عثر على وثيقة عند احد ايدوالحاج
ودان يعود تاريخها الى 1182 هجرية تتضمن وكالة احد اولاد تيدراين يدعى
الحاج احمد الصغير لصديقه الطالب امحمد بن الحسين من ايدولحاج على اراضيه
المتبقيه في ودان وذالك بمناسبة رحيله .
ونجد في بعض الشعر الحساني لمحمد الامين بن الكتاب الايدولحاجي يمد به
اولاد تيدرارين ما يشير الى روابط بين ايدولحاج او بعضهم واولادتيدرارين
حيث يقول : بسم الله اعل شكر انصار *رسول الله الرافعين* اخيام العز
بالتكرار * اخيام الفضل أبل الدين * اخيام ابن عم الاحرار *ذوك اخيام أولد
تيدرارين * ذرية بوغنبور أنصار *وابناء عم عين أفعين * وجه فيهم ماكط أصفار
* يحمر في البرانيين * رب تعطيهم من لعمار * كد اليبغ هوم وامين * كافيهم
حديث المختار * محمد خير المرسلين * اللهم ارحم الانصار * وابنا لنصار
اليوم الدين *
تمتد مواطن اولاد تيدرارين اليوم من شمال الداخله الى مراكش ونواحيها ,
ويتمكز اغلب الذين يسكنون الساقية الحمراء ووادي الذهب منهم في منطقة
بوجدور ولمسيد حيث زريبة بوغنبور ولبلايه ولعيون الى الطرفايه مع وجود
البعض منهم في الداخلة ولكويره وانوذيبو .
منهم اهل الطالب اعلي ( الطالب اعلي دفين لمسيد ) الذين فيهم الرئاسة
العامة للقبيلة من زمن الطالب اعلي حتى الان .واغلبهم في بوجدور وكان
رئيسهم خلال فترة من حكم اسبانيا محمد بن عبدالل بن محمد بن البشير بن
مياره بن سيد ابراهيم بن محمد بن الطالب اعلي بن سيد احمد بوغنبور . ومحمد
بن عبدالل .هذا هو الذي رفض دفع العشر للحاكم الاصبنيولي في الصحراء وافتى
بعدم شرعيته وسجن اثر ذالك مدة في لعيون بعدها الغت اسبانيا العشر عن قبائل
الساحل . واستقله بعد ذالك ملك المغرب محمد الخامس مع شيوخ قبائل الساحل
وفي طريق عودته قتل في جنوب المغرب في ظروف غامضه حيث مرت منفوقه وهو يصلي
سيارة شاحنه يقودها سائق من الشلح ومنهم اولاد موسى ( موسى دفين اجريفيه
وابوه عبد الل دفين لمسيد ) وفيهم كثرة وكانت لهم ثروة كبيرة . فقد كان
محمد بن الخراشي يخرج في الزكاة مائة حقه ومنائحه لاتحصى وقد نحر اهلها
مائة حوار في ليلة ليرئموا أمهاتها وقد نهب له مرة ثمانمائة لقحاء . وكانت
ترد حاسي اريدال خمسون من الخيل لاهل أباها.
ومنهم اولاد اعلي وجدهم عم سيد احمد بوغنبور وفيهم كثرة ويسكن اغلبهم في ما
بين عيون الساقية الحمراء والطرفايه وخاصة في منطقتهم أكرار اولاد اعلي ,
وكانوا في القديم اهل شجاعة . ومنهم بعض اولاد ياسين وكثير من اليدادسه
وغيرهم من معظم البطون المذكوره .
ومن اولاد تيدرارين الذين في الصحراء ايضا العبوبات وفيهم كثرة منهم اهل
ابي يعزى أحمدناه وعيل واسمه اعلي ابناء يعزى وعبدالل بن يعزى والطالب
امحمد بن يعزى . ومن ابناء احمدناه بن احمد بن يعزى , اعلي المكي و بار كله
والمليح وعبدالله واحمد والخراشي و مسكه ويعقوب والعالم , ومنهم ابناء اخي
احمدناه , منهم الخطاط بن عبد الله بن احمدناه وكان في الغرب ونواحيه عام
طلع فرنسا في اكليميم .
والعبوبات مائة وخمسون خيمة وهو عام 1351 هجريه.
أهل الصنوبي عمدتهم في تيورار ومنهم اهل زغمان كتابتهم في اكادير منهم محمد
بن الحسين بن زغمان كبيرهم وموضع سكناهم الدشيره ينزل الراكب اليهم في
السياره من تيزنيت في سوق الثلثاء الحاج احمد على شاطىء وادي سوس الشمالي
في قبيلة امسكين.
(1) أبناء تيدرارين الذين في مراكش ونواحيه على اربع فرق ,فرقه كتابتها في
الصويره مع الشياظمه وهم الصوالح (وكان رئيسهم عندالل بن بوجمعه ثم صار
لعبيد بن ابراهيم بن لعبيد من اولاد اسليمان )
وبعض العبوبات وبعض اهل استيله وبعض اولاد اعلي وهم في غابة النجوم وقائد
الشياظمه سيحمود لكريمي وبنو تيدرارين الذين معه مسكنهم بوحولي في ثلاثة
قصور ويجتمعون في سوق أحد امرار وينزل السائر اليهم في السيارة من الصويره
في اللويحه امتاعت بوحولي وهم نحو مائة خيمه عدا أولاد اعلي وهم اهل حراثة.
(2) وفرقة كتابتها في البير وامتاع اكويدير شوشا ومجون مع اولاد ابي السباع
وهم اهل عبدالله من اولاد ياسين ...... وبعض اولاد اسليمان ويجتمعون في
سوق الخميس امتاع سيد بازيد وهو الذي ينزل فيه من اللويحه وهم اهل ماشية.
(3) وفرقة في تيورار زاوية اهل سيد هيبه من اهل استيله في حكامة سمحماد
المثوك شلح وقائدهم الشيخ ابلال بن الصراك في تيورار من اهل ابريهمات
والمقدم عبد الودود بن يعز من اولاد ياسين وكبيراهل سيد هيبه السي
عبدالرحمن بن سيد هيبه وابن اخيه محمود بن باب ........ ومعهم بعض العبوبات
وكثير من اولاد اسليمان ويجتمعون كلا في سوق احد مجاط وبيره وهم امتاع
اكويدير شوشا وايضا زاوية اهل سيد هيبه هي التي ينزل فيها راكب السياره من
مراكش وهم اهل حراثة ودور .
(4) وفرقة في الصميره في حكامة العيادي شنكل القائد في ارض الرحامنه ومقدمه
عليها الشيخ امبارك اليكوتي ابن اكرامه في البيرات ومقدمهم عبدالل بن
احميده والفرقة المذكورة كلها اولاد ياسين ....ومع اولاد ياسين اهل احمد
مسكه....وبعض العبوبات....وبعض ابناء الطالب اعلي ...مسكنهم في قبيلة
السراغنه ويجتمعون مع قومهم في موسم الصميره وهو يوم عاشر رجب يصنعون فيه
الاطعمة في سبيل الله لايرد عنها أحد ويدوم ذالك اربعة ايام .