منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم منتدى الشافعي الصحراوي حوارنا لغة وصمتنا فن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشافعي الصحراوي - 4623
مفهوم الزاوية I_vote_rcapمفهوم الزاوية I_voting_barمفهوم الزاوية I_vote_lcap 
ملاك الروووح - 1869
مفهوم الزاوية I_vote_rcapمفهوم الزاوية I_voting_barمفهوم الزاوية I_vote_lcap 
الامبراطور - 712
مفهوم الزاوية I_vote_rcapمفهوم الزاوية I_voting_barمفهوم الزاوية I_vote_lcap 
محمد توهران - 558
مفهوم الزاوية I_vote_rcapمفهوم الزاوية I_voting_barمفهوم الزاوية I_vote_lcap 
محمد البكري - 431
مفهوم الزاوية I_vote_rcapمفهوم الزاوية I_voting_barمفهوم الزاوية I_vote_lcap 
منعم 3000 - 270
مفهوم الزاوية I_vote_rcapمفهوم الزاوية I_voting_barمفهوم الزاوية I_vote_lcap 
زياد - 248
مفهوم الزاوية I_vote_rcapمفهوم الزاوية I_voting_barمفهوم الزاوية I_vote_lcap 
فارس الاقصى - 240
مفهوم الزاوية I_vote_rcapمفهوم الزاوية I_voting_barمفهوم الزاوية I_vote_lcap 
مسك الجنة - 229
مفهوم الزاوية I_vote_rcapمفهوم الزاوية I_voting_barمفهوم الزاوية I_vote_lcap 
عبد الواحد - 199
مفهوم الزاوية I_vote_rcapمفهوم الزاوية I_voting_barمفهوم الزاوية I_vote_lcap 

 

 مفهوم الزاوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 01
الـمساهمات : 4623

مفهوم الزاوية Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الزاوية   مفهوم الزاوية Emptyالخميس 11 نوفمبر 2010, 17:36

بسم الله الرحمن الرحيم

تطلق كلمة الزوايا إصطلاحا في الثقافة البيظانية على مجموع القبائل المهتمة بالعلم و نشره ، فهم حملة العلم و الدين بالبلاد قاطبة ، و قال فيهم الشيخ بابا بن الشيخ سيديا الإبيري " أنهم سموا بهذا الإسم لملازمتهم الزاوية ، و هي موضع العبادة " و أورد محمد محمود بن محمد سالم المدلشي تعريفا تاريخيا لهم إذ قال " أنه على عهد المرابطين كانت هناك فئة من المجتمع تنقطع للبعادة و العلم و أنهم كانوا يلزمون الزاوية ، و أن منهم أجداد قبائل الزوايا في بلاد القبلة و على رأسهم جد قبيلة مدلش " .
و لا تتميز هذه القبائل بانتساب عرقي محدد ، فقد يكون منها من هو عربي صميم كقبيلة أهل " بارك الله " و " القلاقمة " ، و قد يكون منها من هو ذو أصول صنهاجية كقبيلة "تاكونانت " و "تجكانت " و قد يكون من بينها من هو ذو أصول إدريسية شريفة كقبيلتنا و قبيلة " الشرفاء أبناء أبي السباع " .
و المرجع في تحديد مفهوم الزوايا هو القيمة الإجتماعية التي تقوم بها ، فكل قبيلة أو مجموعة بشرية مهما صغرت أو كبرت تعنى بالعلم و الدين تعلما و تعليما و تتسم بالتدين هي فئة زاوية .
و من بين ما تتسم به هاته القبائل الكرم و حسن الضيافة و أداء الوظائف الإقتصادية الضرورية لمجتمع البيظان كحفر الآبار و صيانتها و رعاية التجارة و الطب التقليدي و اشتهروا بعدائهم الشديد لفئة " إكاون " التي كانوا يروا فيها عامل هدم للبنية الإجتماعية البيظانية ، كما كانوا يرأسون ركب الحج البيظاني ، و من بين سماتهم تفقه المرأة ، فالمرأة بقبائل الزوايا تختلف عن نظيرتها في القبائل الأخرى ، فهي على قدر مهم من العلم و المعرفة ، لدرجة أن معظم العلماء الكبار البيظانيين حفظوا القرآن و المتون الفقهية على يد أمهاتهم ، لعل أبرزهم الشيخ " سيدي أحمد البكاي ولد سيدي محمد الكنتي " .
و قد حدد المختار ولد حامد الدعائم التي تقوم عليها القبيلة الزاوية بـــ " مسجد و إمامه ، و محظرة ، و بئر ، و طبيب ".
و قد أفرد لهم محمد ولد سعيد اليدالي كتابه الشهير" شيم الزوايا " ، و قد وصفهم اختصارا " أما شيم الزوايا فهي حقيقة التمسك بسنة الرسول صلى الله عليه و سلم ، و العض عليها بالنواجد ، فهذا ما تعاقدوا عليه ، فقد أسسوا سيرتهم و أحكموها بالشرع و تمسكوا به حتى صارت لهم طبعا و ديدنا "
و الفرد من قبائل الزوايا يضرب به المثل في برودة الأعصاب و الصبر و الأناة ، فقد اعتمدوا في حروبهم على الجدل و المناظرة ، و حرموا حمل السلاح في وجه المسلم مهما كانت الظروف ، متبعين المثل السائد ببلاد القبلة " من حمل السلاح ترك الفلاح " لكنهم كانوا أول من وقف في وجه الإستعمار الفرنسي ببلاد موريتانيا من خلال قبائل الزوايا . و مما يذم فيهم حسب أحمد الأمين الشنقيطي في كتابه الوسيط في تراجم أدباء شنقيط " أنهم قليلي الإختلاط بالغير ، و أنهم عكس القبائل الأخرى إذا ما وقعت بينهم مخصمة تبقى آثارها بادية فيتوارثها الأبناء عن الآباء " .
و مما تجدر الإشارة إليه أنه في الوقت الذي توجد فيه قبائل زوايا عديدة ببلاد القبلة (الحوضين الشرقي و الغربي . بلاد الترارزة . بلاد البراكنة . تكانت . أدرار ) أو ما يمكن أن نسميه اليوم الجزء الجنوبي من موريتانيا لا نجد في بلاد الساقية الحمراء و بلاد تكنة إلا قبائل زاوية قليلة منها :
أولاد بن السبع / الرقيبات / العروسيين / توبالت / أولاد بوعيطة / تركز .
و قد خاضت قبائل الزوايا حروبا طاحنة فيما بينها لعل أهمها على الإطلاق :
الأغلال و تجاكنت / إدو علي و الأغلال / أولاد بن السبع و أولاد إبيري / تجكانت و كنتة / تاكونانت و إدغ زينب / كنتة و أولاد بن السبع / أهل بارك الله و أهل بوحبيني / أولاد بن السبع و الرقيبات
و لعل هاته الحروب يعود أساسها إلى التزاحم بين هاته القبائل في المرعى و مصادر المياه و طرق التجارة و اسباب أخرى ، لكن هاته الحروب و غيرها لم تسئ إلى مفهوم الزاوي إطلاقا ، إذ ظل مفهوم الزاوي يدل على التدين و الورع و الزهد ، و أهم شيء قدمته قبائل الزوايا لمجتمع البيظان هو إنعاش الحياة العلمية و الثقافية بالبلاد ، فأنجبت لنا قبائل الزوايا علماء أثبتوا مع الوقت أنهم بلغوا من الرسوخ في العلم ما أهلهم لأن يدرسوا و يفتوا في جامع الأزهر و الزيتونة و القرويين ، بل لجأ السلطان العثماني في أواسط القرن ال 19 إلى إستخدام مستشار في المجال الثقافي من أصل بيظاني و هو " سيدي محمد محمود بن التلاميذ التركزي " الذي أوفده في سفارة مشهورة إلى إيطاليا و إسبانبا و فرنسا .
لقد قدمت قبائل الزوايا خدمة جليلة لثقافة البيظان من خلال إنشائها لتعليم محظري أسهم في الرفع من المستوى الثقافي لأبناء المنطقة ، و أسهمت كذلك في تغلغل الإسلام إلى قلب القارة السمراء .
و قد اعترف المستشرقون أن الثقافة البدوية المترحلة الوحيدة في العالم التي تركت موروثا ضخما مكتوبا هي ثقافة البيظان ، و التي كانت أهم دعامة فيها هي قبائل الزوايا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروووح

ملاك الروووح


الــــجــنـس : انثى
الــعــضــويـة : 326
الـمساهمات : 1869

مفهوم الزاوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الزاوية   مفهوم الزاوية Emptyالإثنين 31 أكتوبر 2011, 22:50

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 01
الـمساهمات : 4623

مفهوم الزاوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الزاوية   مفهوم الزاوية Emptyالأربعاء 09 نوفمبر 2011, 23:57

شكرا جزيلا
جزاك الله خير
على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الواحد

عبد الواحد


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 11
الـمساهمات : 199

مفهوم الزاوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الزاوية   مفهوم الزاوية Emptyالثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 14:41

أج ــمل وأرق باقات ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر

تــ ح ــياتيـ لكــ

كل الود والتقدير

دمت برضى من الرح ــمن

لك خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الزاوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج حجر الزاوية الحلقة 1-2-3-4-5-6-7
» مفهوم القبيلة
» مفهوم الفكر الإسلامي
» مفهوم الديمقراطية في العصر الحديث؟
» مفهوم المجتمع المدني من سلطة الدولة الى سلطة المجتمع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تربوي اجتماعي :: الثقافة الحسانية :: مكونات الثـقـافـة الحسانية :: القبائل-الزوايا-المدن-
انتقل الى: