منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم منتدى الشافعي الصحراوي حوارنا لغة وصمتنا فن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشافعي الصحراوي - 4623
تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_rcapتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_voting_barتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_lcap 
ملاك الروووح - 1869
تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_rcapتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_voting_barتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_lcap 
الامبراطور - 712
تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_rcapتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_voting_barتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_lcap 
محمد توهران - 558
تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_rcapتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_voting_barتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_lcap 
محمد البكري - 431
تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_rcapتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_voting_barتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_lcap 
منعم 3000 - 270
تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_rcapتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_voting_barتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_lcap 
زياد - 248
تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_rcapتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_voting_barتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_lcap 
فارس الاقصى - 240
تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_rcapتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_voting_barتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_lcap 
مسك الجنة - 229
تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_rcapتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_voting_barتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_lcap 
عبد الواحد - 199
تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_rcapتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_voting_barتفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ I_vote_lcap 

 

 تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 01
الـمساهمات : 4623

تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏   تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ Emptyالخميس 24 مارس 2011, 23:52

]

[b]قال الإمام ابن قيّم الجوزيّة ـ رحمه الله ـ:


](ومن له معرفة بأحوال العالم ومبدئه يعرف أن جميع الفساد في جوه ونباته وحيوانه،
]وأحوال
أهله حادث بعد خلقه بأسباب اقتضت حدوثه، ولم تزل أعمال بني آدم ومخالفتهم
للرسل تحدث لهم من الفساد العام والخاص ما يجلب عليهم من الآلام، والأمراض،
والأسقام،
والطواعين والقحوط، والجدوب، وسلب بركات الأرض، وثمارها، ونباتها، وسلب
منافعها، أو نقصانها أمورًا متتابعة يتلو بعضها بعضًا، فإن لم يتسع علمك
لهذا فاكتف بقوله تعالى‏:‏


{ ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ ‏
[‏الروم‏:‏ 41‏]
،


ونزّل
هذه الآية على أحوال العالم، وطابق بين الواقع وبينها، وأنت ترى كيف تحدث
الآفات والعلل كل وقت في الثمار والزرع والحيوان، وكيف يحدث من تلك الآفات
آفات أخر متلازمة، بعضها آخذ برقاب بعض
، وكلما
أحدث الناس ظلمًا وفجورًا، أحدث لهم ربهم تبارك وتعالى من الآفات والعلل في
أغذيتهم وفواكههم، وأهويتهم ومياههم، وأبدانهم وخلقهم، وصورهم وأشكالهم
وأخلاقهم من النقص والآفات، ما هو موجب أعمالهم وظلمهم وفجورهم‏.‏ ولقد
كانت الحبوب من الحنطة وغيرها أكثر مما هي اليوم، كما كانت البركة فيها
أعظم‏.‏ وقد روى الإمام أحمد بإسناده أنه وجد في خزائن بعض بني أمية صرة
فيها حنطة أمثال نوى التمر مكتوب عليها هذا كان ينبت أيام العدل‏.‏ وهذه
القصة، ذكرها في مسنده ، على أثر حديث رواه‏.‏ وأكثر هذه الأمراض والآفات
العامة بقية عذاب عذبت به الأمم السالفة، ثم بقيت منها بقية مرصدة لمن بقيت
عليه بقية من أعمالهم، حكمًا قسطًا، وقضاء عدلًا، وقد أشار النبي ـ صلى
الله عليه وسلم ـ إلى هذا بقوله في الطاعون ‏(‏إنه بقية رجز أو عذاب أرسل على بني إسرائيل‏)‏‏.‏ وكذلك
سلط
الله سبحانه وتعالى الريح على قوم سبع ليال وثمانية أيام، ثم أبقى في
العالم منها بقية في تلك الأيام، وفي نظيرها عظة وعبرة‏.‏ وقد جعل الله
سبحانه أعمال البر والفاجر مقتضيات لآثارها في هذا العالم اقتضاء لا بد
منه، فجعل منع الإحسان والزكاة والصدقة سببًا لمنع الغيث من السماء، والقحط
والجدب، ..وجعل ظلم المساكين، والبخس في المكاييل والموازين، وتعدي القوي
على الضعيف سببًا لجور الملوك والولاة الذين لا يرحمون إن استرحموا، ولا
يعطفون إن استعطفوا، وهم في الحقيقة أعمال الرعايا ظهرت في صور ولاتهم، فإن
الله سبحانه بحكمته وعدله يظهر للناس أعمالهم في قوالب وصور تناسبها،
فتارة بقحط وجدب، وتارة بعدو، وتارة بولاة جائرين، وتارة بأمراض عامة،
وتارة بهموم وآلام وغموم تحضرها نفوسهم لا ينفكون عنها، وتارة بمنع بركات
السماء والأرض عنهم، وتارة بتسليط الشياطين عليهم تؤزهم إلى أسباب العذاب
أزًا،
لتحق عليهم الكلمة، وليصير كل منهم إلى ما
خلق له، والعاقل يسيّر بصيرته بين أقطار العالم، فيشاهده، وينظر مواقع عدل
الله وحكمته، وحينئذ يتبين له أن الرسل وأتباعهم خاصة على سبيل النجاة،
وسائر الخلق على سبيل الهلاك سائرون، وإلى دار البوار صائرون، والله بالغ
أمره، لا معقب لحكمه، ولا راد لأمره، وبالله التوفيق ‏)
.


- زاد المعاد في هدي خير العباد:
الإمام ابن القيم الجوزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور

الامبراطور


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 02
الـمساهمات : 712

تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏   تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ Emptyالسبت 23 أبريل 2011, 22:46

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 01
الـمساهمات : 4623

تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏   تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏ Emptyالثلاثاء 16 أغسطس 2011, 01:28

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى { ‏ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس‏ }‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى:( ليس البر ان تولوا وجوهكم...) للشيخ العثيمين رحمه الله
» تفسير قوله تعالى ففروا إلى الله
» تفسير قوله تعالى "خذوا ما آتيناكم بقوة"
»  تفسير قوله تعالى " وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو"
» تفسير قوله تعالى " إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تربوي اجتماعي :: المنتدى الاسلامي :: القرءان الكريم والسنة النبوية :: أيات قرءانية-
انتقل الى: