منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم منتدى الشافعي الصحراوي حوارنا لغة وصمتنا فن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشافعي الصحراوي - 4623
 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_rcap الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_voting_bar الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_lcap 
ملاك الروووح - 1869
 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_rcap الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_voting_bar الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_lcap 
الامبراطور - 712
 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_rcap الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_voting_bar الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_lcap 
محمد توهران - 558
 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_rcap الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_voting_bar الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_lcap 
محمد البكري - 431
 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_rcap الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_voting_bar الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_lcap 
منعم 3000 - 270
 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_rcap الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_voting_bar الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_lcap 
زياد - 248
 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_rcap الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_voting_bar الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_lcap 
فارس الاقصى - 240
 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_rcap الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_voting_bar الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_lcap 
مسك الجنة - 229
 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_rcap الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_voting_bar الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_lcap 
عبد الواحد - 199
 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_rcap الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_voting_bar الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ I_vote_lcap 

 

  الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد توهران

محمد توهران


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 27
الـمساهمات : 558

 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ Empty
مُساهمةموضوع: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ    الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ Emptyالجمعة 28 أكتوبر 2011, 20:21

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات

أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله

واغترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات

وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات

والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات

وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا

أما بعد :

فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها،

وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار

ــــ أعاذنا الله وإياكم من النار ــــ





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






ولا شك أن الأصل في العقيدة هو قول الله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ؛ وذلك لأن العقيدة مبناها على الأمور الغيبية؛ أي التصديق بها، والجزم بأنها حق؛ لأن أدلتها قطعية، ولأن من خالف فيها ضعف إيمانه، وضعف اعتقاده، وكثرت مخالفاته.
الأصل في العقيدة الإيمان بالله تعالى، الإيمان بأن الله هو خالق الخلق، وهو رب العالمين، وهو مدبر الخلائق أجمعين، الإيمان بأنه الإله الحق والمعبود، لا معبود بحق غيره، والإيمان أيضا بأسمائه وصفاته، والإيمان بخبره، وما أخبر به، وكذلك أيضا الإيمان بالبعث بعد الموت، والجزاء على الأعمال والتطبيق بذلك كله، فمتى رسخت هذه العقيدة؛ الإيمان بالله واليوم الأخر في القلب على ما جاءت به النصوص الشرعية فإن العقيدة تكون قوية متينة، يكون لها آثارها.
فإذا رأيت الذي يتجرأ على المعاصي والمخالفات، ولا يبالي بنصوص الوعيد، ولا يخاف من عقاب الله تعالى فاعرف أن عقيدته ضعيفة، وكذلك إذا رأيت الذي يتهاون بالطاعات، ويترك الواجبات، ويتخلف عن الصلوات فأعلم أن عقيدته ضعيفة؛ إذن كيف تعرف قوي العقيدة؟‍ تعرفه بقوة إيمانه، وتعرفه بكثرة عباداته، وبتورعه عما حرم الله، إيمانه بالله تعالى واليوم الآخر يحمله على أن يواظب على الصلوات، يحمله على أن يفي بالواجبات، إيمانه بالله وباليوم الآخر يحمله على أن يترك المحرمات، وأن يبتعد عن المخالفات، وألا يرتكب السيئات والخطيئات، إذا كان كذلك فإنك تعرف قوة إيمانه؛ فترى الرجل مثلا الذي يسابق إلى المساجد، والذي يكثر من الصدقات، والذي يتورع عن المشتبهات وعن المحرمات، ويغض بصره عن النظر إلى العورات؛ فتقول هذا إيمانه قوي، هذا عقيدته راسخة.
وترى الرجل الذي يستمع الأغاني، وينظر مثلا إلى العورات، ويستبيح النظر إلى المحرمات، أو يتعاطى المسكرات أو المخدرات؛ فتقول هذا عقيدته ضعيفة، هذا إيمانه ضعيف؛ لو كان قوي الإيمان لابتعد عن هذه المحرمات؛ قوي الإيمان وقوي العقيدة يستحضر عقوبة الله تعالى، ويستحضر نظره دائما.
فمن أسباب رسوخ العقيدة وثباتها: قوة الإيمان بالله تعالى، وأدلة ذلك كثيرة: منها قول الله تعالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فالذي يعتقد أن ربه يراه ولا يخفي عليه منه خافية لا يتجرأ على أن يخالف أمر الله، ولا على أن يرتكب ما نهى الله عنه.
ومنها قول الله تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أخبر بأنه لا يغيب عنه مثقال ذرة، لا يخفى عليه من أمور عباده خافية، وأنكم مهما كنتم ومهما تقلبتم فإنه تعالى يطلع عليكم، ويحصي عليكم أعمالكم، فمن كان يستحضر أن الله تعالى مطلع عليه فكيف يقدم على المعصية؟ وكيف يفعل الذنب الذي يعرف أن ربه حرمه وأنه قد توعد عليه بالعقوبة؟ إذا حدثته نفسه بأن يفعل فاحشة تذكر أن الله تعالى حرم هذه الفواحش بقوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ؛ فيرجع إلى نفسه، ويقول: ألست ممن آمن بالله؟ ألست ممن أيقن بأن ربه يراه، فكيف أقدم على هذه الفاحشة، وأنا أعلم أن الله قد حرمها؟‍
إذا فعل ذلك فإنه يرتدع عن أن يفعل أية ذنب ولو كان صغيرا يصر عليه؛ بل يحجزه إيمانه ويقينه عن مثل هذه المحرمات وما أشبهها، في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: أفضل الإيمان أن تعلم أن الله معك حيثما كنت ؛ يعني تستحضر أن ربك تعالى عالم بك وأنه يراقبك، وأنه يطلع على قلبك، وعلى ما فيه، تتذكر قول الله تعالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا استحضرت ذلك فلا بد أن تحاسب نفسك، وأن ترتدع عن أية ذنب صغير أو كبير؛ لأنك تعرف أن ربك قد حرم هذه الذنوب، وأنه قد توعد بالعقوبة عليها، فلا يمكن أن يقدم عليها العاقل الذي يعرف الله تعالى ويعرف عظمته، ويعرف وعده ووعيده.
ظهرت آثار ذلك على أهل الإيمان الصحيح، ذكروا: أن رجلا خلى بامرأة ليزني بها، فقال لها: أغلقي الأبواب، فلما أغلقت البواب قالت: بقي باب واحد ما هو؟ قالت: الذي بيننا وبين الله، ارتعد لذلك، وترك هذا؛ لأنه عرف أن الله تعالى لا يستر بصره حجاب، ولا يغلق دونه باب؛ فإنه عالم بالعباد.

وذكروا: أن رجلا راود امرأة على نفسها في ليلة مظلمة، فقال: ما يرانا إلا الكواكب فقالت: فأين مكوكبها؟؛ يعني أين الله الذي كوكبها؟ يعني خلقها وسيرها.

وجاء جماعة إلى راعي غنم وطلبوا منه أن يبيع، أو يعطيهم شاة من غنمه الذي هو يرعاها، فقالوا له: إذا سألك سيدك فقل أكلها الذئب، فقال ذلك الراعي: فأين الله؟ يعني أنني أكون بذلك قد كذبت، والله تعالى عالم بكذبي؛ فيكون ذلك من الكذب على الله. استحضر أن ربه سبحانه سيحاسبه على هذا، وأنه لا يخفى عليه من أمور عباده خافية.

وفي حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة في الغار يقول: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لما قالت له هذه الموعظة عرف أن الله تعالى حرم ذلك عليه؛ فارتعدت فرائصه، وتاب وترك ما كان أعطاها، وأقلع عن هذا الفعل. هكذا يكون أثر هذا الاستحضار؛ أثر العقيدة التي رسخت في القلب تمنع أصحابها من أن يتجرءوا على المعصية.

موقع الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروووح

ملاك الروووح


الــــجــنـس : انثى
الــعــضــويـة : 326
الـمساهمات : 1869

 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ    الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ Emptyالسبت 29 أكتوبر 2011, 20:31

موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 01
الـمساهمات : 4623

 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ    الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ Emptyالسبت 29 أكتوبر 2011, 20:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى العيناوي

مصطفى العيناوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 675
الـمساهمات : 81

 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ    الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ Emptyالأحد 05 أغسطس 2012, 14:34

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 01
الـمساهمات : 4623

 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ    الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ Emptyالأحد 05 أغسطس 2012, 14:53

شرفني مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى‏:‏ ‏{‏الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ‏}‏
» تفسير قوله تعالى (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ...)
» تفسير قوله تعالى:{وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تربوي اجتماعي :: المنتدى الاسلامي :: القرءان الكريم والسنة النبوية :: أيات قرءانية-
انتقل الى: