منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم منتدى الشافعي الصحراوي حوارنا لغة وصمتنا فن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشافعي الصحراوي - 4623
السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_rcapالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_voting_barالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_lcap 
ملاك الروووح - 1869
السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_rcapالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_voting_barالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_lcap 
الامبراطور - 712
السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_rcapالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_voting_barالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_lcap 
محمد توهران - 558
السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_rcapالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_voting_barالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_lcap 
محمد البكري - 431
السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_rcapالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_voting_barالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_lcap 
منعم 3000 - 270
السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_rcapالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_voting_barالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_lcap 
زياد - 248
السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_rcapالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_voting_barالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_lcap 
فارس الاقصى - 240
السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_rcapالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_voting_barالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_lcap 
مسك الجنة - 229
السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_rcapالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_voting_barالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_lcap 
عبد الواحد - 199
السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_rcapالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_voting_barالسنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع I_vote_lcap 

 

 السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 01
الـمساهمات : 4623

السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع Empty
مُساهمةموضوع: السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع   السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع Emptyالسبت 04 ديسمبر 2010, 19:32

جديد

السنة في اللغة :
هي السيرة والطريقة سواء أكانت حسنة أم سيئة ، محمودة أم مذمومة ومنه قوله تعالى : (سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً) (الإسراء : 77 )
وقوله صلى الله عليه وسلم: (من سن في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعمل بها بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيء) رواه مسلم .

وأما في الشرع:
فتطلق على ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ونهى عنه وندب إليه قولاً وفعلاً .
وقد تطلق السنة على ما كان عليه عمل الصحابة رضي الله عنهم ، واجتهدوا فيه ، وأجمعوا عليه ، وذلك كجمع المصحف ، وتدوين الدواوين ، قال صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ) رواه الترمذي وغيره .

كما تطلق السنة على ما يقابل البدعة ، وذلك فيما يحدثه الناس في الدين من قول أو عمل مما لم يؤثر عنه صلى الله عليه وسلم أو عن أصحابه ، فيقال فلان على سنة إذا عمل على وفق ما عمل عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، ويقال فلان على بدعة إذا عمل على خلاف ذلك . فيقال طلاق السنة كذا وطلاق البدعة كذا

وقد تطلق السنة على غير الفرائض من نوافل العبادات التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم وندب إليها .
وللعلماء رحمهم الله اصطلاحاتهم الخاصة في تعريف السنة بحسب الأغراض التي عُنِيَتْ بها كل طائفة منهم :
فعلماء الحديث مثلاً بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره محل القدوة والأسوة في كل شيء ، فنقلوا كل ما يتصل به من سيرة وخلق وشمائل وأخبار وأقوال وأفعال .
ولذا فالسنة عندهم : هي ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلْقية أو خُلُقية ، أو سيرة ، سواء كان قبل البعثة أو بعدها .

وأما علماء الأصول فقد بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره المشرِّع الذي يضع القواعد للمجتهدين من بعده ، ويؤصل الأصول التي يستدل بها على الأحكام ، فعنوا بما يتعلق بذلك وهي أقواله وأفعاله وتقريراته .
فالسنة عندهم : هي ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير مما يصلح أن يكون دليلاً لحكم شرعي .

وأما الفقهاء فإنهم يبحثون عن حكم الشرع على أفعال العباد وجوباً أ وحرمة أو استحباباً أو كراهة أو إباحة ، ولذلك فإن السنة عندهم هي ما يقابل الفرض والواجب . فهي أحد الأحكام التكليفية الخمسة : الواجب والحرام ، والسنة ، والمكروه والمباح .

ومما سبق من تعريفات يتبين أن اصطلاح المحدثين هو أوسع الاصطلاحات لتعريف السنّة ، فهو يشمل أقواله صلى الله عليه وسلم وهي كل ما صدر عنه من لفظه ، كحديث : ( إنما الأعمال بالنيات) ، وحديث ( الدين النصيحة ) ، وحديث (بني الإسلام على خمس ) .

ويشمل أفعاله التي نقلها إلينا الصحابة في جميع أحواله كأداء الصلوات ، ومناسك الحج ، وغير ذلك ، ويشمل كذلك تقريراته وهي ما أقره عليه الصلاة والسلام من أفعال صدرت من بعض أصحابه إما بسكوته مع دلالة الرضى ، أو بإظهار الاستحسان وتأييد الفعل .

وتشمل السنة في اصطلاح المحدثين صفاته الخَلْقية وهي هيأته التي خلقه الله عليها وأوصافه الجسمية والبدنية ، وصفاته الخُلُقية وهي ما جبله الله عليه من الأخلاق والشمائل ، وتشمل كذلك سيرته صلى الله عليه وسلم وغزواته وأخباره قبل البعثة وبعدها .
وقد دوّن المحدثون هذه السّنّة جميعها وتلك الأقسام وحفظوها في أمهات كتب السّنّة ومصادر السيرة النبوية الشريفة التي تشهد جهدهم وجهادهم في حفظ هذا الدين

وتنقسم السنة الى ثلاثة أنواع
-السنة القولية وهي ما تحدث به به الرسول قال" إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لكُلِّ امْرِىءٍ ما نَوَى، فَمَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ، ومَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيا يُصِيبُها أو امْرأةٍ يَنْكِحُها فَهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إليه".
- السنة الفعلية وهي أفعاله التي نقلها لنا الصحابة..مثل وضوءه وأدائه الصلوات الخمس بهيئاتها وأركانها وأدائه لمناسك الحج. عن ابن العباس قال"كان رسول الله أو بمجلس آخر كما جاء عن أبي سعيد الخذري قال:خرج رجلان في سفر..فحضرت الصلاة وليس معهما ماء..فتيمما صعيدا طيبا..فصليا..ثم وجدا الماء في الوقت ..فأعاد أحدهما الصلاة والوضوء ولم يعد الآخر..ثم أتيا رسول الله FPRIVATE "TYPE=PICT;ALT=" فذكروا له ذلك ..فقال للذي لم يعد "أصبت السنة وأجازتك صلاتك"وقال للذي توضأ وأعاد "لك الأجر مرتين"

ولا تكون السنة مصدرا للتشريع الا اذا قصد بها ذلك..فعاداته من أكل وشرب وما الى ذلك..وسيرته الخاصة كقيامه الليل..وتزوجه أكثر من أربعة..وما صدر عنه بحسب تجربته في شؤون الحياة كالتجارة وتنظيم الجيش لا يدخل بالضرورة في باب التشريع.

مكانة السنة من التشريع

يقول تعالى في محكم تنزيله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا }
ان طاعة الله تعالى تقتضي طاعة رسوله الكريم باتباع كل ماجاء به.. فالمسلمون في حاجة الى السنة كحاجتهم الى القرآن الكريم اذ هما متلازمان يكمل منهما الآخر.واذا نحن تمعنا أمر الطاعة في الآية الكريمة فاننا نجده مرتبا على الشكل التالي
-طاعة الله تعالى باتباع ما جاء به القرآن الكريم
-طاعة الرسول باتباع ما جاءت به السنة
-طاعة اولي الامر من العلماء فيما اجمعوا عليه(الاجماع)
-رد كل أمر لم يوجد في الكتاب والسنة والاجماع الى هذه الاصول بالقياس عليها.
وأختم مقالي المتواضع بالاية الكريمة
{مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا }

ملحوظة: سوف يتم التوسع اكثر في مصادر التشريع الاسلامي وحجية السنة في سلسلة المقالات التي اعتزمت ان اكتبها على منتدى التوحيد ان شاء الله

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منعم 3000

منعم 3000


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 53
الـمساهمات : 270

السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع   السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع Emptyالأربعاء 25 يناير 2012, 16:04

اللـﮧ عليـﮒ ..

أختيار مـﯛفق ﯛطرح جدا رآئع ﯛجميل ..

سلمت يداﮒ علـﮯ الطرح ..

ﯛسلم ذﯛقـﮒ علـﮯ حسـטּ الاختيار ..

اللـﮧ يعطيـﮒ العافيـﮧ

ننتظر اختياراتـﮒ القادمـﮧ لاعدمناﮒ ..

دمت بأحسـטּ حــآل ..

ﯛدي ﯛأحترآمـﮯلشخصـﮒ الرآئع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 01
الـمساهمات : 4623

السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع   السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع Emptyالأربعاء 25 يناير 2012, 21:26

شكرا لك على المشاركة القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قائد الأشبال

قائد الأشبال


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 878
الـمساهمات : 11

السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع   السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع Emptyالأحد 03 مايو 2015, 12:08

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة النبوية تعريفها ومكانتها من التشريع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في السنة النبوية روعة
» أدعية مختارة من السنة النبوية الشريفة
» التغير البيئي وإشاراته في نصوص السنة النبوية
» كتاب منهاج أهل السنة والجماعة
» الاهتمام بالسنن النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تربوي اجتماعي :: المنتدى الاسلامي :: القرءان الكريم والسنة النبوية-
انتقل الى: