الشافعي الصحراوي
الــــجــنـس : الــعــضــويـة : 01 الـمساهمات : 4623
| موضوع: أصول قبائل آيتوسى السبت 04 فبراير 2012, 23:22 | |
| أصول قبائل آيتوسى: إن قبيلة آيتوسى ـ كما هو الحال بالنسبة لجل القبائل الصحراوية ـ هي عبارة عن مزيج عرقي اثني ترجع أصوله إلى عدة بطون وأعراق متباينة، وفدت على المنطقة خلال القرن السابع عشر الميلادي من جهات مختلفة، وقد ساهمت زاوية أسا الدينية بشكل خاص في صهره في إطار تركيبية قبيلة متكاملة ومتماسكة نسبيا، وهذا ما تؤكده جل الدراسات التاريخية وهنا يقول : فانسون مونطاي في هذا الصدد وانطلاقا من القرن 17
تجمع أناس من أصول شتى حول هذه الزاوية فكانوا أهل آسا أي آيتوسى، وأول الواصلين منهم أهل حمو وعلي، [1]ثم التحق بهم فيما بعد، الأغلب الأعم من إداومستر، أهل مسعيد وسعيد، والغزوانة من أهل بوجمعة ومسعود[2]، لتعرف المنطقة مع بداية القرن الثامن عشر توافد باقي الفرق القبلية الأخرى، وهو الأمر ذاته الذي أكده دوفورست قائلا: يسكن قبيلة أفراد آيتوسى مند حوالي 900 سنة بالمكان المتواجدة فيه حاليا، ولم يشكلوا قبيلة قوية إلا مند نصف قرن [3]، مضيفا إن أصولهم متعددة تشكلت شيئا فشيئا من عناصر خارجية التحمت حول الزاوية آسا التي تحمل تفسير لاسم آيتوسى الذي يبدو عفويا[4]، مشيرا إلى أنها ارتبطت ارتباطا قويا بتاريخ الزاوية التي يصعب تحديد معالمة الأساسية[5].
وعليه فمما لا شك فيه أن البحث في أصول هذه العناصر والفرق القبلية المشكلة من أصول البعض منها بين مجموعة من الدراسات، فيما نصادف أحيانا، إجماعا حول أصول بعضها الأخر، لكننا استطعنا تجاوز ذلك الالتباس بالرجوع إلى رواية وشهادة بعض شيوخ وأعيان تلك القبائل قصد التمحيص في صحة أو خطأ تلك المعلومات. ا-فمن بين القبائل التي تجمع الدراسات التاريخية حول أصولها نذكر: · قبيلة آيت بوجمعة:
إذ يشير فريدريك دولاشابيل على أن أصل هذه القبيلة يعود إلى أحد بطون قبيلة البراكنة حيث يقول: يرجع أصل هذه الفخدة إلى أولاد مبارك من قبيلة البراكنة من موريتانيا السفلى[6].
والأمر نفسه الذي يؤكده الفرنسي مونطاي إذ قال: آيت بوجمعة براكنة موريتانيا السفلى[7]. وقد ذكر دوفورست تحتل فروع آيت بوجمعة مكانة هامة [8]، وتزعم إلى جانب قبيلة آيت وعبان: تفوقها في مجال استعمال اللهجة الحسانية كما تعتبر نفسها قوية ومن زعمائها: محمد الخرشي الذي أصبح قائدا للفرقة 1 إداومليل. · قبيلة اجواكين:
أقر الضابط فريدريك دولاشابيل أن أصل هذه الفخدة من قبيلة التوابير بالأدرار الموريتاني[2]، وهو ما أكده مصطفى ناعمي بقوله: أجواكين متفرعون عن قبيلة تجكانت [3]، ونفس الشيء بالنسبة لفانسون مونطاي: من تجكانت الصحراوية[4] · قبيلة أهل مسعيد وسعيد:
لقد أكد الفرنسي فانسون مونطاي إلى أن الرواية الشفوية تؤكد أن أهل مسيعيد وسعيد الغزاونة يعتبرون فرعا من أهل بوجمعة ومسعود القادمين أصلا من كتاوة[5]، وهي نفس الإشارة التي أكدها مصطفى ناعمي. · قبيلة امغلاي:
يؤكد جل الباحثين أنها تنحدر من إحدى القبائل الموريتانية كنته إذ يقول فانسون مونطاي: إمغلاي من كنته[6]، ونفس المعلومة يؤكدها مصطفى ناعمي: -أما إمغلاي فينتمون إلى كنته[7]، وقد كان يتزعمها الشيخ السالك ولد علي ولد أحمد. · قبيلة اكوارير:
تشير كل الدراسات على أن أصلهم من قبيلة جزائرية، حيث يقول مصطفى ناعيمي: ـ أكوارير القادمين من مزهارة في منطقة الكورارة الجزائرية[8]، وهو نفس التأكيد الذي أكده الضابط الفرنسي فانسون مونطاي يقول ـ أكوارير من كواريرة جنوب الجزائر[9]، وقد ذكر دوفورست بالقول: تربوا في حضن قبيلة ذوي منبع ، والذين أتوا من زمن قريب من الشرك حيث كانوا يشتغلون هناك عند الجماعات الصحراوية، ويتميز
[9] 18V.Montiel من زمن قريب من الشرك حيث كانوا يشتغلون هناك عند الجماعات الصحراوية، ويتميز هؤلاء عن باقي أفراد قبيلة آيتوسى بالتحضر والجرأة[1]، ومن زعمائها القدماء الشيخ الحسين ولد بوكنين. · قبيلة آيت بدر:
تؤكد كل الدراسات التاريخية على أنهم ينحدرون أصلا من الحراطين، حيث يقول أحد الباحثين ـ أيت أيدر من حراطين أيمي أكادير[2]،وكذلك الأمر ذاته الذي أكده الضابط الفرنسي فانسون مونطاي بالقول: آيت إيدز من حراطين أيمي أكادير[3]. إلا أنه لم ترد أية إشارات أكثر دقة بخصوص هذه القبيلة، ومن أبرز شيوخها الأوائل: البشير ولد أحمد. · قبيلة أهل حمو وعلي:
وهي من أصل تونسي، والقبيلة الأسبق بأسا، والمركز الذي تمركزت حوله باقي قبائل آيتوسى الوافدة، حيث يقول فانسون مونطاي: ـ وأول الواصلين منهم أهل حمو وعلي، ويرجح أنهم من أتوا الشرق تونس، وقد بنوا خيامهم بافران وتغاجيجيت وهم مؤسسو مسجد أسا[4]. وذلك ما أكده أيضا مصطفى ناعيمي بقوله غير بعيد عن زاوية أسا بني أهل حمو وعلي مسجد ما أكده أسا لدى مقدمهم من تونس عبر إفران وتغاجيجيت في بداية القرن السابع عشر، وقد أدخلوا معظم تجزءات إداومستر تحت حمايتهم[5]. · قبيلة أنفاليس:
وهي تعد من أعرق قبائل آيتوسى وأقدمها تواجد بالمنطقة حيث يقول فريدريك دو لاشبيل: نجد على خريطة التي يرجع تاريخها إلى سنة 1595 على الساحل الجنوبي لواد نون كلمة amfalez التي تذكر باسم Amfalez وهي فخدة من آيت آسا[6]. وتجمع
] جل الدراسات على أصلها البربري حيث أكد فانسون مونطاي على أنها من برابري لمطه دون شك[1]. وكذلك مصطفى ناعيمي الذي يقول:...ينتمي أنفاليس إلى المبيض لمطه[2]. فيما أكد فانسون مونطاي: أن فرع أنفاليس ... ينتسب لأصل قبيلة زناكة[3]. وذكر أن الشيخ محمد ولد بن عويس يعد من شيوخها البارزين · قبيلة أهل بوجمعة ومسعود:
يقول مصطفى ناعيمي: متفرعون من قبيلة مجاط ذات الفصائل والوحدات الموزعة بين قبائل الأطلس الصغير والساقية الحمراء[4]، كما ذكر فانسون مونطاي أنهم من مجاط تيزلمي الأطلس والأتون من الحوز في القرن 16 رفقة سيدي حماد وموسى[5]. ب ـ أما القبائل التي تضاربت المصادر والدراسات حول تحديد أصولها فهي: · قبيلة إداوتيا:
وهم من أصل معقلي ذلك ما اعتقده فانسون مونطاي إذ قال: ـ إداوتيا هؤلاء ربما من معقل[6]. أما دولاشبيل فقد ذكر أن ـ أغلب إداوتيا هم من آيتوسى الأقحاح مثال أهل بونعمة الذين يسيطرون على هذه الفخدة[7]. فيما تذكر الرواية الشفوية أن فصيل الشراغة هو من منطقة الشرق الموريطاني، لكن فانسون مونطاي ذكر أن البعض من إداوتيا ينحدر من آباء مؤسلمين[8] ومن زعمائها نذكر الشيخ عالي ولد مبارك. · قبيلة آيت وعبان:
يرى أحد الباحثين أنهم: يرجعون تلقائيا إلى إداوقيس في حين تردها الرواية الشفوية إلى الحبشيين القدماء[9]. فيما يؤكد آخر أنه: قد انحدر جزء من فرع آيت وعبان من جد حرطاني من آسا[10]. أما فريدريك دولاشابيل فيقول: ينتمي أعربات وهم من
[10]دوفورست مرجع سابق.ص 5أولاد مبارك والقسم الآخر ينتمي إلى أهل محمد وعلي، آيت بوكيوط ... وهم آيتوسيون أقحاح[1]. كما ذكر دوفورست أن من مميزاتهم التفوق وذلك راجع حسب نظره إلى كثرة عددهم وإلى انتماء القائد شياهو أحمد ـ الذي عينه السلطان مولاي الحسن ـ عليهم، بالإضافة إلى تفوقهم الحربي، إذ لا يوازي أحد قدرتهم كما يقال[2]. 2ـ أقسام قبائل آيتوسى:
تنقسم قبائل آيتوسى إلى قسمين أساسين، وذلك ما أكده العقيد بيران lieutenant perrin بقوله: إن قبيلة آيتوسى تنقسم إلى قسمين كبيرين: إداومليل وإداونكيت، تتفرع عنهما فصائل عدة على رأس كل فصيل شيخ[3]. ا- إداومليل
وهي عبارة عن تحالف لمجموعة من الفصائل القبلية ويصلح عليهم أيضا: آيتوسى الساحل، نظرا لتواجدهم بالجهة الغربية للمنطقة وكذلك لأن هذا القسم: يرعى ماشية ـ عن اقتناع ـ في الساحل [4]. كما أكد مصطفى ناعيمي: نواة تاريخية تجسد الثأر من الضغوط التي ولدها الامتزاج الإثني الذي سببته هجرة بني معقل والتفاعلات التي ولدها المد المسيحي[5] ويؤكد دوفورست أن: قسم إداومليل يتشكل من ستة فروع[6]، وهي كالتالي: · آيت وعبان · آيت بوجمعة · آيت أيدر · إمغلاي · أنفاليس · إداوتيا :
وهم يشكلون كذلك تحالفا لعدد من الفصائل القبلية المتبقية، وغالبا مما ينعتون بآيتوسى الشرك، لكونهم يستقرون بالجهة الشرقية للمنطقة، وتنتجع ماشيتهم بها، فقد أشار دوفورست قائلا: يرعى قسم إداونكيت ـ أهل وادي درعة وحمادة تندوفـ ماشيتهم في الشرق،[1] وذكر مصطفى ناعيمي: إداونكيت فتعتبر من جهاتها تجسيدا لتحالف عدة وحدات صنهاجية بالأساس خلال بداية القرن الثامن عشر[2]. وتتشكل إداونكيت من خمسة فروع وهي كالتالي: · أهل بوجمعة ومسعود · أكوارير · أجواكين · أهل حمو وعلي · أهل مسعيد وسعيد 3- بعض الأقليات الأخرى:
فإلى جانب الوجود الكاسح لقبائل ايتوسى،فقد لعبت الزاوية دورا كبيرا في الحفاظ على تماسك القبيلة، وأيضا مكانا لعقد الصلح خلال الأزمات القبلية الصراعات التي كانت تنشب ما بين قبائل ايتوسى، كما أن بعض هذه الفصائل كانت تحت حماية ايتوسى خلال فترة تاريخية معينة ،فامتزجت جلها معها،ومن أهمها: * تركز :
وهي قبيلة صغيرة [1]،ويدعون باولا ادغمني وبالركاز،وينحدرون من أصل عربي تركز من أصول عربية تونس ...إنهم انطلقوا شطر الغرب ابتدءا من عام 1000م[2]،وذكر فريدريك دولاشابيل أنهم مرابطون كانوا يسكنون الادرار الموريتاني وتعزى هجرتهم إلى الحروب التي جرت بينهم وبين السماسيد حيث ذهب بعضهم عند الترارزة قرب السنيغال وفر الآخرون إلى بلاد تكنه[3]
وترجع الرواية الشفوية أصل تسمية القبيلة تركز إلى جدهم عبد الرحمان الركاز ، كما يشير فريدريك دولاشابيل والى أنهم :غير أنهم قاموا بعمليات ذبح على ايتوسى ...[4] إذ توجد 5او 6 من خيامهم في ملك أولاد مولود ولد فاضل لدى المجاطيين ،لان الايتوسيين قتلوا آباءهم 5،ومن شيوخهم الأوائل :الشيخ محمد ولد احمد وكان أبوه شيخا هو الآخر[5] *المرابطون :
تشير بعض الدراسات إلى أنهم ذوي أصل شريف يرجع إلى الولي يعزى ويهدى حيث يقول دوفورست يعتبر المرابطون آخر ممثلي بايت يعزي ويهدي ولقد انضموا إلى بعض العائلات من مغيميما ، ويعيشون في اختلاط مع الحراطين حيث لا قيمة لهم [6]ولقد كانوا يعرفون بالورع والدين والسهر على أمور الزاوية * إلى أن استولت قبائل ايتوسى على المنطقة وأصبحوا يلقبون باكرا ريم * لكون صاروا تحت حماية مجموعة قبائل | |
|
إبراهيم11
الــــجــنـس : الــعــضــويـة : 588 الـمساهمات : 4
| موضوع: رد: أصول قبائل آيتوسى السبت 25 فبراير 2012, 16:28 | |
| شكرا على الموضوع الرائع
جزاك الله خيرا
| |
|
ملاك الروووح
الــــجــنـس : الــعــضــويـة : 326 الـمساهمات : 1869
| موضوع: رد: أصول قبائل آيتوسى السبت 25 فبراير 2012, 19:42 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اتيت لاقف بين سطوركِ اتيت لامتع عيني بعذب البوح وجميل الكلام اتيت وقد شدني النور المنبعث من هنا | |
|
الشافعي الصحراوي
الــــجــنـس : الــعــضــويـة : 01 الـمساهمات : 4623
| موضوع: رد: أصول قبائل آيتوسى الأحد 26 فبراير 2012, 20:56 | |
| | |
|
عبد الواحد
الــــجــنـس : الــعــضــويـة : 11 الـمساهمات : 199
| موضوع: رد: أصول قبائل آيتوسى الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 14:40 | |
| أج ــمل وأرق باقات ورودى لردك الجميل ومرورك العطر تــ ح ــياتيـ لكــ كل الود والتقدير دمت برضى من الرح ــمن لك خالص احترامي | |
|