منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم منتدى الشافعي الصحراوي حوارنا لغة وصمتنا فن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشافعي الصحراوي - 4623
القبيلة والسلطة I_vote_rcapالقبيلة والسلطة I_voting_barالقبيلة والسلطة I_vote_lcap 
ملاك الروووح - 1869
القبيلة والسلطة I_vote_rcapالقبيلة والسلطة I_voting_barالقبيلة والسلطة I_vote_lcap 
الامبراطور - 712
القبيلة والسلطة I_vote_rcapالقبيلة والسلطة I_voting_barالقبيلة والسلطة I_vote_lcap 
محمد توهران - 558
القبيلة والسلطة I_vote_rcapالقبيلة والسلطة I_voting_barالقبيلة والسلطة I_vote_lcap 
محمد البكري - 431
القبيلة والسلطة I_vote_rcapالقبيلة والسلطة I_voting_barالقبيلة والسلطة I_vote_lcap 
منعم 3000 - 270
القبيلة والسلطة I_vote_rcapالقبيلة والسلطة I_voting_barالقبيلة والسلطة I_vote_lcap 
زياد - 248
القبيلة والسلطة I_vote_rcapالقبيلة والسلطة I_voting_barالقبيلة والسلطة I_vote_lcap 
فارس الاقصى - 240
القبيلة والسلطة I_vote_rcapالقبيلة والسلطة I_voting_barالقبيلة والسلطة I_vote_lcap 
مسك الجنة - 229
القبيلة والسلطة I_vote_rcapالقبيلة والسلطة I_voting_barالقبيلة والسلطة I_vote_lcap 
عبد الواحد - 199
القبيلة والسلطة I_vote_rcapالقبيلة والسلطة I_voting_barالقبيلة والسلطة I_vote_lcap 

 

 القبيلة والسلطة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 01
الـمساهمات : 4623

القبيلة والسلطة Empty
مُساهمةموضوع: القبيلة والسلطة   القبيلة والسلطة Emptyالإثنين 06 ديسمبر 2010, 14:19

موضوع "االقبيلة والسلطة" : أيت اوسا نموذجا، كإحدى القبائل التي ضربت أطناب خيامها في ربوع الأقاليم الجنوبية منذ سالف الدهر وحظيت باليد الطولى في دحر المعمر وكسر شوكته، وبحكم انتمائنا إليها وجدنا من باب العرفان لفصيل ايت اوسا الدي أفاء علينا بكنف الرعاية أن نميط اللثام عن جزء من تاريخه المؤثر، الذي يبرز أنه قدم بصمات وازنة. على أن طريقنا لم يكن ممهدا البثة بل قد اعترته عقبات كآداء، جعلتنا احيانا ننوء بعملنا خصوصا اننا لازلنا في مستهل سبيل البحث العملي، لكن ما شد أزرنا وثبت عزيمتنا ما امدنا به الاستاذ المشرف محمد المازوني من عون انار طريق التمحيص امامنا وجعلنا في منعة من مطب الخلط والعشوائية، رغم ما صادفنا من قلة المراجع وصعوبة وضع اليد عليها هذا إن توفرت خصوصا ان الموضوع بكر يعد مهوى أفئدة الباحثين في المجال.
على أننا لم نعاني من شيء أكثر من تشدد أصحاب المكتبات الخاصة التي تحتكم على مؤلفات ووثائق تتناول تاريخ قبيلة ايت اوسا، لأن من الناس من يرى قداسة في الوثائق ويخفيها عن البحاثة والباحثين، وقد قضينا جزءا من مدة البحث في تجميع المعلومات التي يمكننا بلورتها في انجازنا المتواضع حتى تأكدنا من كوننا قد وضعنا اليد كل ما يمكن أن يسعفنا في تناول الموضوع من كل جوانبه.
وها نحن نشرع أمام القارئ المتطلع إلى غد أفضل يسعى الخير لهذه الأمة بابا ينير تعاطيه مع بحثنا المتواضع، إذ نحن قد اعتمدنا منهجا انتقائيا عبر جمعنا للمعطيات وتناولها بالدرس والتمحيص دون ان نخضع لضابط معين اللهم إلا ما كان من تقسيم الموضوعات حسب المحاور التي ارتأينا انها ملائمة للموضوع المطروح، وبذلك استهللنا بفصل اول تناولنا فيه الاطار الجغرافي والبشري ةالتاريخي والديني لمجال قبيلة ايت اوسا، بالإضافة الى الاطار السياسي للقبيلة ودلك من خلال الوقوف على مجلس ايت الربعين كأداة سياسية لها مكانتها داخل المجتمع الايتوسي.
وتنينا عليه بفصل ثان عنوناه: القبيلة وارتباطها بالسلطة قسمناه الى :
- علاقة قبيلة ايت اوسا بالقبائل الأخرى المنتمية للفها كازوافيط، أيت ابراهيم، والخارجة عنها كاين لحسن، وقبائل اخرى مجاورة كالركيبات، وايت امربيط، معتمدين في ذلك على بعض الوثائق المحلية.
أما المحور الثاني من هذا الفصل فقد تناولنا فيه علاقة القبيلة بالمخزن من خلال الوقوف على سياسة السلطان الحسن الاول بالمنطقة والمتمثلة في الاعتماد على الاسر التجارية والأسر الدينية، وسياسة تعيين ال****، كما اشرنا إلى البدايات الأولى للتسرب الاستعماري بالمنطقة وردود فعل المخزن والقبيلة من خلال مقاومتها لاستعمار قبل سنة 1934، كما تحدثنا عن السياسة الاستعمارية التي أحدثتها السلطات الاستعمارية عقب إخضاع القبيلة.
وقد وشحنا بحثنا بمقدمة جلونا فيها ظروف اختياره وملابسات انجازه وما صادفنا من صعاب في جمع مادته، كما حددنا فيها الخطوط العريضة للبحث، لكي نخلص الى خاتمة تشمل عصارة تعاطينا مع الموضوع خاصة انه يثير فينا مكامن الحميمية والارتباط بالقبيلة.
وهذا انجازنا بين أيدي القارئ، على أننا لا ندعي فيه بطولة من أي نوع اللهم إلا بطولة المحاولة، فنحن نعلم علم اليقين أننا ممطرون من النقد بوابل خصوصا لم لم نتسلح بعد بدراية في مجال البحث العلمي.


I ـ معطيات عامة
تعتبر قبيلة أيت اوسا من كبريات القبائل المتواجدة في الصحراء، فتاريخهم وعاداتهم مرتبط مباشرة بكنفدرالية تكنة الدين شكلوا جزءا منها.
تمتد حدود بلاد تكنة من شمال المشارف الجنوبية للأطلس الصغير حتى الساقية الحمراء جنوبا ومن المحيط الأطلسي غربا حتى واد تمنارت إلى معدر سلام على وادي درعة ومنه إلى السمارة .
فمنوغرافية قبيلة أيت أوسا شكلت دائرة انشغال مختلف الدارسين والباحثين، نظرا لما ميز تاريخ المنطقة الجنوبية من وقائع وأحداث تاريخية غنية.
وقبل الخوض في الحديث عن القبيلة في علاقتها بالسلطة،لابد من إلقاء نظرة أولية عن جغرافية المنطقة حيث أصبحت دراسة المجال تكتسي أهمية علمية في كل بحث ميداني.
1 ـ الحدود الجغرافية:
تحتل قبيلة أيت أوسا مجالا ترابيا شاسعا يشمل المناطق الموجودة في الجنوب الشرقي لواد نون في أقصى جنوب منطقة سوس .
فمن ناحية الشمال يحدها قبائل ايت ابراهيم، اولاد بوعشرة أيت زكري، ايت مسعود وأيت ياسين، وذلك من رأس تيزمي وواد مايت من مجرى الماء إلى النخلة الى حويسي الكاح، وغربا نجد قبيلة أيت لحسن ويكوت من أرجاء الفايجة وفوام الشعاب بوادي درعة وامكيسيم الفرنان، وشرقا تحدها قبيلة تجكانت وقبيلة أيت امربيط، وجنوبا قبائل الركيبات وذلك من الساقية الحمراء إلى الحمادة .
وحسب دوفرست Defurst تتحدد حدود ترحالهم في بلد الأخصاص جهة الشمال، وتينفوشاي وأكيدي والحانك في الشرق، وكلثة زمور في الجنوب ورأس جوبي ورأس الشبيكا وبلاد قبيلة ايت لحسن في الغرب .
يضم هذا المجال الشاسع تضاريس متنوعة كجبال سلسلة واركزيز وسلسلة الحمادات، هذه المناطق من الناحية الطبيعية تنتمي لحوض درعة .
وتعتبر بلدة أسا إحدى الواحات المنتشرة في الجنوب المغربي والتي شكلت المعقل الثاني لقبيلة أيت أوسا بعد عوينة أيت اوسا، وهي منحصرة (أسا) بين وحدتين تضاريسيتين:السفح الجنوبي للأطلس الصغير المتمثل في كتلة باني شمالا وجبل واركزيز الذي يحدها جنوبا، وهو عبارة عن سلسلة من القمم المتتالية في الجنوب يقطعها منخفض درعة، والطابع الذي يغلب عليها هو الطابع الهضبي.
أما في ما يتعلق بالجانب الاداري لأسا وناحيتها، فإنها تشكل احدى البلدتين اللتين يتشكل منهما اقليم أسا الزاك، وتتركز هذه البلدية في الجنوب الشرقي للمغرب،يحدها جنوبا الزاك وتمتد جماعة تويزكي في شمال وشرق البلدية، في حين نجد عوينة الهنى في الجهة الغربية، وتقدر مساحتها بحوالي 21 كلم مربع، ويفصلها عن مدينة كلميم 104 كلم
وعن اكادير 312 كلم .


2 ـ المناخ :
يسود مجال قبيلة أيت اوسا مناخ صحراوي، يتميز بارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف وبانخفاض في فصل الشتاء، ويزيد من حدة هذه الوضعية المناخية وجود حواجز طبيعية متمثلة في جبال الأطلس الصغير بما في ذلك كتلة باني التي تمنع تسرب التيارات المحيطية الرطبة،أما بالنسبة للرياح فهي جافة وحارة مصحوبة بزوابع رملية، اما فيما يخص التساقطات المطرية فهي قليلة جدا وتتميز بعدم الانتظام.
على العموم كان لهذا المناخ اثر بالغ على الغطاء النباتي المتمثل أساسا في بعض النباتات الشوكية كالسدر، والطلح، الرمث، إضافة إلى شجر النخيل الذي ينتشر في الواحات.
أما الثروة الحيوانية فهي متنوعة تضم الضباع والثعالب والغزلان والأفاعي والأرانب والخنزير البري... وتبلغ ماشية أيت اوسا ما بين 8000 و 10000 جمل وما بين 20000 و 250000 رأس من الغنم والماعز .
هذه الظروف القاسية لا تسمح بقيام نشاط فلاحي مهم، مما اثر سلبا على مختلف جوانب الحياة، الشيء الذي جعل أهالي المنطقة يتشبثون بحياة الترحال بحثا عن الماء والكلأ في مراعي الصحراء الشاسعة، ولم يكن الاستقرار النهائي لهذه القبيلة إلا في الأمس القريب.

3 ـ مكونات القبيلة وأصولها:
ينتمي سكان قبيلة أيت اوسا إلى إحدى فروع قبائل تكنة القاطنة بواد نون، كما أشار إلى ذلك صاحب المعسول ، وتكنة لفظ يطلق على مجموعة بشرية تضم القبائل البربرية والعربية على حد السواء، تنتشر مساكنها وخيامها بواد نون وباني ، والتي يرجع أصحابها إلى عرب بني هلال .
وتضم اتحادية تكنة لفين*:
- لف أيت الجمل : وهي القبائل المستقرة بالجهة الغربية لواد نون وتسمى بتكنة الساحل، نظرا لأن مواطنها على ساحل المحيط الأطلنتي وأهم فروعها أيت لحسن .
أيت عثمان : وهي القبائل المستقرة بالجهة الشرقية لوادي نون ومن اهمها أيت اوسا1 ، وفي اطار علاقتهم مع قبائل تكنة فقد كانوا في بداية الامر ينتمون الى لف أيت الجمل، لكنهم انضموا فيما بعد الى لف أيت عثمان بعد نشوء خلاف مع ايت لحسن في سنة 1870.
إن الحديث عن اصول قبيلة ايت اوسا يكتنفه الكثير من الغموض، يقول احد المبحوثين: "أيت اوسا قبيلة من الانصار أصلها وجدودها جاو نازحين من الجزيرة العربية من المدينة المنورة، جدودها ثلاثة جاتت منهم ايت اوسا وهم موسى الانصاري يعقوب الانصاري والاسودي، جاو لاسا في القرن التاني العشر والثالت عشر2 .
امام غياب وثائق محلية مكتوبة تبقى الرواية الشفوية هي المستند الوحيد لأصول قبائل أيت اوسا.


تنقسم قبيلة ايت اوسا الى مجموعتين بشريتين:
- إداونكيت : يطلق عليه اسم ايت اوسا الشرك حيث تستقر بالجهة الشرقية من تراب القبيلة وتتكون من خمسة أفخاذ : أكوارير، حمو علي، اجواكين، امسعيد اوسعيد، اهل بوجمعة ومسعود.
ـ إداومليل : يطلق عليهم أيت أوسا الساحل،وتستقر بالجهة الغربية وتتكون من ستة أفخاد: ايت ايدر، انفاليس، امغلاي، إداوتيا، ايت بوجمعة، أيت وعبان،وتتفرع عن هاتين الكتلتين البشريتين افخاد واعراش*.
ويعتبر سكان أسا الحاليين حديثي الاستقرار نسبيا إذ يعود إلى القرن 18 وذلك نتيجة طبيعة السكان الترحالية، فيما مضى، نظرا لقساوة الظروف الطبيعية بالمنطقة.
كان الاستقرار النهائي لقبيلة ايت اوسا على حساب السكان الأصليين الذين كانوا مستقرين بالمنطقة منذ زمن وهم "آل يعزى ويهدى"، إضافة إلى عناصر أخرى:
 الحراطين: تختلف الدراسات حول أصل هذه الفئة، إذ نجد مصطفى ناعيمي، يرجع أصلها إلى الحبشة ، كانت هذه الفئة تقوم بالاعمال الزراعية لصالح افراد القبيلة مقابل الخمس (خماسة).
 االشرفــاء: نسبة الى آل البيت ويطلق على اهل يعزى ويهدى، وهده الفئة لاتهتم بالامورالدينية خاصة خدمة الزاوية، وقد انصهرت مع أفراد القبيلة.



تقسيم اعراش قبيلة أيت اوسا
أيت أوسا : شق إذا ومليل 1ـ أيت ايدر أهل علي وبلقاسم
أهل ابيدار
اهل بلالي
اهل حبتي

أهل الشهيب
اهل حميدا
اهل باهية
اهل عبلا وعلي
أهل ابراهيم
اصكام ولد براهيم
حينا ولد براهيم
عبد المالك ولد براهيم
أهل سعيد
اهل حميدا
اهل مبارك ومولود
اهل حماد وعبد الله
أهل حماد اهل بودعكات
اهل عليلو وحماد
اهل حماد وعبد الله
اهل بوتميت اهل زديدات
اهل عبلا وعلي
أهل شكراد
اهل بلعيد
2 ـ إذاوتيا
إذ أيوب
اهل عبيد
اهل علي وحماد
التويجمات
اهل بوكنين

الشراقة
أهل العسري
اهل لفضيل
اهل الشين
اهل الحسين وحمو

لكويدرات
اهل فراجي ولد عبد المالك
اهل ازيكو
اهل امكيدي
اهل علي ومحماد
بوغراس اهل خونا
اهل لبراهيم وبكريم
أهل ميليد وبكريم
اهل الحسين وبكريم
أيت عبلا اهل كنداوي
اهل معطلا
اهل ميليد وبراهيم
اهل مولود وحسينا




3- أيت وعبان

• أهل محمد اوعلي أهل بلال اوحماد
أهل لبصير
أهل بني سيحي
أهل بنعمر
اهل شياهو
اهل لحسن

أعربات أهل البر
أهل غيلان
أهل الحسن
• بوكيوظ أهل باني
اهل عبسى
أهل جدي
لمرازيكـ
4- أيت بوجمعة
أهل حمو لمبارك
أهل عبيد
اهل اعلي امبارك
أهل علي وحماد
لحراريش

• أهل عبد الكريم أهل الترفاس
اهل الرغادي
أهل لغزال
اهل الناجم
أهل حموا علي
• أهل علي ومنصور اهل الخرشي
اهل الركيبي
أهل علي وجاع
إذا عيسى
5- إمغلاي

• اهل بركة السوالم
اهل الغزواني
اهل شياهو
اهل براهيم ويحضيه
اهل هني
أهل بيي
لونازير
لمسات

أهل الشويعر
أهل سالم ومتيه
اهل حماد وشويعر
اهل براهيم وشويعر
اهل مسعيد
اهل محمد ويحي
• أهل يحي أهل عليتا
أهل حماد وحسينا
اهل بوجناية
أهل الكبير
اهل عبد ومسعود
لعويسي


6- انفاليس



أهل احماد مبارك
أهل بيهي
اهل بنعويس
أهل الديش
أهل لعميم
أهل بيلا
أهل ونبعويس
اهل الداغور
أهل الطلبة
اهل محمد وبنعويس



أهل سعيد
اهل مبارك لحسين
اهل الدكانين
اهل بلا
أهل مبارك جعافة
أهل اوسلم
أهل ابعدير
أهل بن حميد
اهل بوجمعة اجعافة


أهل براهيم وعلي
أهل تحضنين
اهل بيداري
أهل بريك وبية
أهل علي وبية
أهل ميسن وعبلا
أهل المدن



أهل بوجريف
أهل وبلعيد
اهل هراوش
أهل بوجناية
أهل عبلا وعلي
أهل الكيحل
أهل الحسنات
أهل بوهوش
أهل حميدو



أهل بلا وحماد
أهل بلا وبلعيد
اهل محمد ولد سعيد وبية
اهل بولغزيان
اهل ميسن
اهل الكحل
اهل زيدان ولد سعيد وبية
اهل سعيد وبية
اهل حماد وبية



تقسيم اعراش قبيلة أيت اوساأيت أوسا : شق إذا ونكيت 1ـ بوجمعة
ومسعود
أهل بوجمعة ومسعود
أهل الحسين وعلي
اهل حمو وجاع
اهل حماد وعبيد
اهل لبناير
اهل حريش


لغزوانة
اهل سعيد
أهل الشين
اهل فراجي وحماد
أهل مبارك ولحسن
اهل زرافة

أهل الطاهر
اهل عبيد وطاهر
اهل كروم
اهل بوستة
اهل هربال
اهل بوزنكاط

امجـاجيــط اهل واكجا
اهل لمزاريكـ
اهل سبابو
اهل النقي
اهل بلا
2 ـ أجواكين
أهل حماد
لكراميط
اهل محمد ومولود
اهل بعنين اهل أوفقير نتكدة
اهل البخاري
أهل بهنين
3 ـ أهل نسيعيد وسعيد
أهل عدي اهل لكان
اهل بهياوي
أهل جعى وعدي

أهل محمد وسعيد
أهل حسنا
اهل حيسون
اهل لبريكا
اهل كروف

أهل ميليد
اهل عبد اللهي
اهل سعيد ومولود
اهل سالم وبحة
اهل بدة

اهل البويهات

اهل حميدوني

أهل حماد
اهل جمحي
اهل حميد
أهل عبيد
أهل بنكة
اهل حمرو
أهل بلقاسم
أهل عبد المالك
اهل حماد كين
اهل حواز
اهل حماد وحلال
أهل الشلح
أهل النصي


4- أكوارير
اهل بوكنين
أهل براهيم وبوكنين
أهل لحسن وبوكنين
أهل عبيد وبوكنين

لمكاريد
أهل منيجة
اهل سليفة
أهل بجرجي
أهل علو
أهل حماد وعلي

اهل حماد وسعيد اهل صالح
أهل بوعسريا
أهل بوماط
أهل حماد وبوجمع أهل ميليد وحماد
اهل وكاري
اهل ميليد وعلي
أهل خبيرون
اهل علي وحماد
أهل حسينا وحماد

5- اهل خمو علي

أهل عدي وحماد
اهل خليفة
أهل لفقير
اهل جاع
أهل حنيني
أهل اشليح
أهل ويسي اهل بريك
اهل الرباني
أهل حمدي
أهل براهيم
أهل مزين أهل بوزيد وعلي
اهل حماد
أهل براهيم وحماد
اهل محمد لمين


أهل هباد أهل فراجي وهباء
أهل جاع وجاع
أهل سالم وهباء
أهل بوزيد وهباء
أهل عدي وهباء

قبل الحديث عن التطور التاريخي لزاوية اسا، كان لزاما ان نبحث عن أصل تسمية أسا، التي اختلفت وتضاربت حولها الآراء والتي يمكن تفسيرها الى عدة معاني:
فهناك من يربطها بقبيلة أيت أوسا باعتبارهم القاطنين بالمنطقة على إثر نزوح القبيلة من بلدة لعوينة خلال القرن 18 الى بلدة أسا ونتج عن ذلك امتزاج واختلاط للعناصر الإثنية (أيت أوسا، آل يعزى ويهدى والحراطين)، فطبعوا المنطقة بطابعهم وعاداتهم حتى اصبحت تحمل اسمهم، ومن "أيت اوسا" اشتقت كلمة "أسا" نظرا للتقارب الصوتي واللغوي الواضح بين هاتين الكلمتيتن، غير أننا نجد بعض الباحثين يرجع اصل التسمية الى لفظ امازيغي "تاسانو" والتي تعني "واكبدي" أو "قلبي" وقد استعملت هذه العبارة لرثاء الأبطال الذين يقتلون في الحروب التي كانت تدور في رحاب الصحراء .
اضافة الى كل هدا، نجد هناك مسألة الصيغة التي يكتب بها هذا الاسم، فنجد عددا من الوثائق المحلية وبعض المؤلفات والمصادر كالسوسي محمد المختار، توردها على هدا النحو: أسة، ءاسى، أسا*.
4 ـ الزاوية ومؤسسها يعزى ويهدى:
إن جل الباحثين الذين اهتموا بظاهرة الزوايا، سواء منهم المغاربة أو الاجانب، يتفقون على أنه يجب البحث عن جذور ظاهرة الزوايا بالرجوع الى الحركة الصوفية التي دخلت المغرب ابتداءا من القرن الثاني عشر الميلادي، وانتعشت مع بروز ازمة السلطة التي حدثت في القرن السادس عشر بسقوط الوطاسيين، الشيء الذي أحدث تحولا مهما في التاريخ الديني لهذا المجتمع ، هذا التحول في المشهد الديني شهدته بلدة أسا التي تعتبر مدينة دينية بامتياز على صعيد منطقة سوس الأقصى، حيث يتواجد بها أزيد من 366 ولي من أولياء الله الصالحين .
كانت المدينة تحمل مجموعة من الأسماء، فمن خلال وثيقة تسمى سلسلة الأنوار*المؤرخة في جمادى 702 هجرية، لصاحبها محمد الأنجيتي البربوشي، الذي لا نعرف أي شيء عن حياته وعلاقته بالزاوية،فمن خلالها كان يطلق على زاوية أسا اسم "قرية الأولياء بجبال النحاس وهي بلاد إدا وقيس وهي للأغنان" وهي أسا الحالية.
ان الاساطير المرتبطة بهذه الأرض متعددة، ويعتبر بعضها ضريفا، منها ان جبل "أورير الأنبياء " الموجود بالمنطقة قد زاره الرسول صلى الله عليه وسلم وترك فرسه أثار رجليه على صخرة، كما تقول الأسطورة أن أسا هي القبلة الثانية بعد مكة وهذا دليل على قداسة المنطقة، كما تشير بورقية رحمة الى أن ظاهرة الزوايا بالمغرب هي الوجه المؤسسي لظواهر القداسة.
إن ما يميز الزوايا بالمغرب، خاصة المناطق الجنوبية، أنها تبنى في مناطق وسيطة بين الجماعات البشرية، وهذه المناطق تكون عالية جغرافيا ومحصنة ومنيعة، وزاوية أسا لا تستثنى من هذه الحالة حيث بنيت في منطقة ذات بعد استراتيجي بجوار القصر*** الذي يحيط به سور يلعب إلى جانب الزاوية عدة وظائف، كالوظيفة الدفاعية وذلك لتفادي خطر القبائل المجاورة مع مراقبته لأي تحرك قبلي يستهدف الاستيلاء على المنطقة، إضافة إلى ذلك يشكل القصر مؤسسة اقتصادية لأفراد المنطقة فهو خزان للمنتوجات التي يتم الحصول عليها خلال فترات الجفاف والفيضانات أو خلال محاصرة القصر من لدن القبائل الأخرى.
أما بالنسبة لمؤسس زاوية أسا، فقد تضاربت الآراء حوله، فهناك عدد من الروايات الشفوية تقول أن مؤسسها هو سيدي محمد الشبكي الذي وصل الى المنطقة سنة 130 هـ الموافق 748 م، الدي يعتبر احد أئمة الإسلام، وقد استقر بناحية "تكردات" استجابة لطلب إداوقيس بغية تعليمهم لشعائر الدين الإسلامي، كما يشير الى ذلك ناعيمي مصطفى، في حين يرى دوفورستdefurst ان مؤسس الزاوية هو" سيدي قيس بن صالح" المتوفى سنة

500هجرية، غيران اغلب المصادر المكتوبة والروايات، تتفق على "ان مؤسس زاوية أسا هو "العلامة يعزى ويهدى" ، الذي ولد بمدينة مراكش سنة 646 هـ في دار الامير العالي بالله يعقوب المنصور رحمهم الله، أما بلده ووطنه فمستقره ببلد أسا" .
أما فيما يتعلق باسمه الحقيقي فهو محمد مثل اسم ابيه, كما يظهر ذلك من خلال مؤلف المعسول"...أما اسمه فأبو يعزى ويهدى بل محمد مكنى واسمه محمد وسماه أبوه على اسمه، وسمته جدته الام مع أقاربها بذلك وكنيته أبو يعزى ولقبه ويهدى ولهذا يقال له أبو يعزى ويهدى، ان الله تعالى قارن اسمه بالهداية وجعله ممن اهتدى"3.
والحقيقة أن الشيخ محمد بن سعيد المرغيتي يروي في وثيقته مجموعة من الكرامات التي تحلى بها مؤسس الزاوية، مثل : انه يخرج الماء في كل مكان نزل به "جعله الله هو وذريته على سائر الماء الخفي تحت الأرض... كما أعطاهم الله العلم الظاهر والباطن إلى غير ذلك من الأسرار"*،وتجدر الإشارة إلى أن الزاوية استقطبت مجموعة من التلاميذ والمريدين والاتباع من مختلف البقاع، لكن بعد وفاة مؤسس الزاوية تفرق أولاده وحفدته في سوس الأقصى فبنوا مدارس ورباطات لحفظ القرآن وتعليم المبادئ الصوفية، لكن يبقى السؤال المطروح هو ما سبب هجرة أبناء وحفدة يعزى ويهدى؟
يمكن تفسير هذا التشبت أن وراءه أهداف وأبعاد دينية تتمثل أساسا في نشر طريقة يعزى ويهدى الصوفية، ويمكن إرجاع ذلك إلى رواية شفوية مفادها أن أكراريم** من آل يعزى ويهدى كانوا مستقرين بموقع يدعى الخربة*** لا تزال آثارها واضحة الى يومنا هذا، فأتى عندهم وفد من قبيلة أيت اوسا فاستضافوهم، والمتعارف عليه ان الضيف يسلم سلاحه للمستضيف فكان أن دبرت لهم مؤامرة، حيث تم إفراغ مادة سائلة في أسلحتهم باستثناء عنصرين من الوفد، وبعد مغادرة هؤلاء تم اللحاق بهم إذ تمت محاصرتهم من طرف اكراريم والقضاء عليهم باستثناء العنصرين اللذين فرا، حيث سيتم تحرك قبائل أيت اوسا من عاصمتهم عوينة أيت أوسا في اتجاه أسا إذ هاجموا آل يعزى ويهدى في عقر دارهم وأضرموا النار فيهم .
إن زاوية أسا كغيرها من الزوايا تخلق شعورا لدى أفراد قبيلة أيت اوسا بالوحدة الجماعية وبالتحالف والاتفاق الجماعي حول تقديس ولي يعد من الأولياء الله الصالحين، وكانت الزاوية تقوم بدور تحكيمي بين القبائل المتناحرة والحد من الصراعات بينها وبين القبائل المجاورة وتسوية الخلافات التي تحدث من حين لآخر في غياب تام للسلطة المركزية.
كانت قبائل أيت أوسا تشترك في الموسم السنوي لقطب زاوية أسا المتزامن مع ذكرى عيد المولد النبوي الشريف، حيث تنحر "تعركيبه" أي ناقة ويتكلف بهذه النحيرة "في كل مرة أحد اعراش القبيلة، ويتم توزيعها على المساكين والفقراء، وجزء للزاوية وخدامها، وجزء يتم طهيه في ذلك اليوم وهذا يعتبر بمثابة دليل على مدى قداسة هذا الولي الصالح والدور الاجتماعي للزاوية، إضافة إلى اعتبارها ملجأ لطلاب العلم والمريدين "كانت الزاوية فداك الزمان يجيبها المسكين والضيف والمسافر والمريض وحتى داك لهارب من المخزن" .
إن الزاوية كمؤسسة اجتماعية ودينية تقوم بمجموعة من المهام على رأسها توفير الأمن ونشر الدين الإسلامي، إضافة إلى دورها الفاعل في الجهاد، ولقد برزت في العقود الأخيرة "زاوية تيجانية"،لكن يبدو انها لم تكن تمارس أية سلطة على قبيلة أيت اوسا.
تضع كل قبيلة أو مجموعة من القبائل زاويتها فوق كل سلطة ، الشيء الذي ينطبق على زاوية أسا التي تعتبر كرمز روحي وسياسي في بعض الأحيان لدى أفراد قبيلة أيت اوسا.

II ـ التنظيم السياسي لقبيلة أيت اوسا:
إن القبيلة كمؤسسة عامة وكيان مستقل بذاته تتألف من وحدة سياسية واجتماعية واقتصادية، حرصت كل الحرص على وضع قانون عام وشامل لتنظيم الحياة الجماعية، وفق ما تنص عليه الأعراف والتقاليد، وهذا التنظيم القبلي بالصحراء الشمالية الأطلسية تجسد بشكل ضمني في هيئة تدعى أيت الاربعين (الربعين)*، كهيئة تشريعية وتنفيذية، وهو مجلس يتكون من أعضاء تعينهم الجماعة حيث يختار كل عرش من اعراش القبيلة من يمثله داخل هذا المجلس، دفاعا من مصالحه، وهذا المجلس أو المؤسسة لا تتجاوز أربعين شخصا في غالب الأحيان.
1 ـ مجلس أيت الربعين قبل الاستعمار:
تتمثل السلطة السياسية في المناطق الصحراوية في مجلس أيت الربعين قبل التوغل الاستعماري في الصحراء، حيث ترددت بالمنطقة أسماء مرادفة لهذه المؤسسة منها على وجه الذكر : "انفلاس" " المقدمون" "الشيوخ" "النقباء" العمال" "الرؤساء" "الضمان"... هذا التعدد الاسمي مرتبط أساسا بالوسط الجغرافي وباختلاف اللهجات.
كان اعضاء مؤسسة ايت الربعين ينتخبون بطريقة شرعية وتقليدية، حيث تختار كل فخذة من يمثلها في هذا المجلس، لتلعب دور الوساطة بين أفرادها وبين الجماعة، ويخضع هذا الاختيار لمعايير ومقاييس ثابتة والتي يجب ان تتوفر في الشخص المترشح لهذا المنصب كالنسب والانتماء القبلي، وبعد تشكيل مجلس أيت الربعين يتم اختيار المقدم من بين الأعضاء المنتخبين الذي بدوره يختار أفرادا من الجماعة تساعده في تطبيق أعراف وأوامر الهيئة (أيت الربعين).
وحسب ديوان القبيلة كان من أهم الرؤساء والشخصيات البارزة في ممارسة السلطة على القبيلة.


القسم الشخصيات/الشيوخ الفرع
إذاومليل o سالم بن مبارك بن علي
o محمد بن عبلا بن الحسين
o محمد بن عويس
o محمد بن علي اوحماد
o محمد بن الخرشي
o براهيم بن امبارك امولود o أيت وعبان
o إداوتيا
o انفاليس
o امغلاي
o ايت بوجمعة
o اين ايدر
إدا ونكينت o الرباني ولد حمدي + باها ولد زعواط
o البشير ولد بوستى
o مولود ولد مولود
o عياد ولد كرمالط
o الحسين ولد بوكنين o حمو وعلي
o بوجمعة ومسعود
o امسعيد اوسعيد
o اجواكين
o اكوارير

من خلال الرواية الشفوية تبين لنا أن فرقة اداومليل كانت تتزعم القيادة خاصة فخدة ايت وغبان، نظرا لأهميتها وكثرة عددها مما جعلها تتبوأ الريادة.
علاوة على ذلك فإن فرقة إذاومليل تتكون من ستة أفخاذ مقابل خمسة لفرقة إداونكيت، الامر الذي لم يخلق أية معارضة من طرف هذه الاخيرة.
كان تنظيم قبيلة ايت اوسا السياسي والقضائي يعتمد على العرف، فالعرف هو كل ما شاع بين الناس وتم التعارف عليه بينهم فهو مجموع التقاليد والعادات التي توارثوها وخضعوا لأحكامها بحكم تعايشهم تحت ضغط نفس الظروف البيئية وفي مناخ شروط تاريخية متجانسة لذلك فهو أقرب تعبير عن مستواهم الحضاري والاجتماعي لأنها تعكس بدقة نمط عيشهم اليومي وطبيعة الفكر السائد بينهم .
فقبيلة أيت اوسا كباقي قبائل الصحراء لها عرفها الخاص، المتمثل في "ديوان ايت اوسا" الدي يحتوي على مجموعة من البنود منها ما هو موافق للشريعة ومنها ما هو سد للذريعة، حيث كانت الغاية المتوخاة من كتابة هذا العرف وتبني الجماعة له لكونها في بلاد سائبة "في البلاد السائبة مثل ترابنا" . وفي غياب تام للمخزن أو من ينوب عنه فيحل محله أهل الحل والعقد ، والجماعة تعتبر في هذه الحالة ممثلة للقبيلة والقائمة مقام السلطان لمسايرة أحوال الأفراد والجماعات لتفادي الفوضى والتسيب.
ومن خلال قراءتنا لديوان قبيلة ايت اوسا تم استنباط الاعراف التالية:
 من سرق شيئا فعليه أربعة من مثل هذا الشيء.
 في حالة اغتصاب امراة حرة تعطي مائة ريال (نصاف) وصداق تلك المراة.
 من دخل بيت أحد او خيمة أو دار او زاوية على وجه الخديعة فعليه 50 ريالا، 25 لرب البيت و 25 لأيت الربعين.
 من تعدى على زاوية او مسلم يغرم بـ 12 ريالا.
 من ضرب أحدا بخنجر فعليه "تعركيبة" ودية الجروح ومؤونة المجروح.
 إذا ظهر حمل في امرأة ولم يكن لها زوج، فإن أهلها يعطون 100 ريال وتحرق خيمتها وتطرد من وسط القبيلة.
 من قتل أحدا من القبيلة يعطي 100 ريال وتحرق خيمة القاتل ويرضي اهل الدم والرضى يكون بتعركيبتين واحدة لأهل الميت والثانية للجماعة والدية سبعة من الإبل.
 من نعت للعدو شيئا من مال القبيلة فيعطي خمسين ريالا نصاف وتحرق خيمته ويغرم ما ذهب به العدو.

من خلال ما تقدم نستنتج أن نظام قبيلة أيت اوسا ارتكز على العرف مع إضفاء طابع الشرعية الدينية عليه، وذلك بموافقة الفقهاء والقضاة، فبواسطته يتم تنظيم العلاقات الداخلية وكذلك العلاقات التي تقيمها القبيلة مع القبائل المجاورة.
2 ـ مواصفات اختيار المقدم:
عرفت الصحراء نظاما سياسيا ظلت السلطة فيه مقتصرة على القبيلة، فالسلطة ظلت جماعية عبر مجلس يشمل مختلف اعراش القبيلة، تمثل في مؤسسة أيت الربعين، هذه الاخيرة ظلت حاضرة في كل الوثائق الخاصة لقبائل الصحراء، ومن اهم الشخصيات التي تمثل هذه المؤسسة شخصية المقدم، الذي يتم تعيينه تبعا لمقاييس ومعايير معينة منها: ان يكون ذا نسب "من خيمة كبيرة"، حيث تقول بورقية رحمة " ان الخيام الكبيرة هي العائلات التي نجد لها ممثلين داخل الجماعة" ، و"دينوزين" عالما بامور الدين، وان يكون محاربا وشجاعا و"بكلمتو" و"مايحن" و"امبارك وعكيد"، حيث عادة يتم اختيار اسمه من اسماء : محمد علي – سالم – امبارك، كما يجب أن تتوفر فيه صفة الكرم، فالبخل والسلطة لا يتناسبان حسب كلاستر.
3 ـ المهام المنوطة بالمقدم:
كانت المهام التي يزاولها المقدم داخل القبيلة تتمثل في تطبيق الأوقاف والأحكام العرفية للحفاظ على الأمن داخل القبيلة، في غياب جهاز امني وسلطة مركزية تقوم بذلك، فالقبيلة تستقر على شكل "فركان"*، يقوم المقدم بدوريات لحراستها ويعمل على الحسم في القضايا التي تهم هذه التجمعات السكنية حسب دوفورستdefurst ، ويقوم بحراسة القطيع والمنتجعات التي ترتادها، عن طريق تعيين أشخاص للقيام بهذه المهمة، اضافة إلى كونه يعين فرقا استطلاعية للبحث عن الماء والكلأ "البواهة".
كما يشرف المقدم على تنظيم الغزوات ويفرض الغرامات والاتاوات على أولئك الذين يتخاذلون في اللحظة الأخيرة، إضافة إلى كونه يحضر الحفل التمهيدي الذي يقيمه أفراد القبيلة قبل الغزو "غزي"، حيث يمرون تحت ثوب أبيض ممدود وذلك للدلالة على الاتحاد، ويزكي هذا الطرح"أن الجماعات الاجتماعية تكون متضادة في مستوى أدنى بينما تتحد كليا في مستوى أعلى، وهكذا يمكن لوحدتين سلالتين بسبب مشاكل الماء والأرض أن تجنحا للسلم لتشكيل جبهة أخرى، كما أن الفرقتين المتضادتين تصبحا متحالفتين كليا داخل القبيلة عندما يتعلق الأمر بخوض القتال ضد قبيلة منافسة" .
الى جانب السلطة التشريعية التي يتحملها المقدم فانه يتحمل كذلك أعباء السلطة التنفيدية حيث يمارس الضغط المادي كطريقة لجعل اعراف القبيلة سارية المفعول وذلك من خلال الغرامة، كما يسهر على تنظيم المواسم "امكاكير" حيث يحرص على سلامتها وسلامة الافراد الوافدين اليها، تقول الرواية الشفوية: "كانت الناس لما تجي للموسم تطرح سلاحها، وتكد ملي ما تطرحها، غير عندها ضمانات من طرف القياد ومسؤولي القبائل باش يمشي السوق هاني" .
عموما عرف التنظيم القضائي والسياسي عند قبيلة أيت اوسا بالليونة والتعقيد في آن واحد، حيث تكمن ليونته في بيئة السكان التي تتميز بطابع الترحال الخاضع للتقاليد والعادات، ولكونه معقد نتيجة ممارسة السلطة من طرف مجموعة من أفراد القبيلة، ولا تمارس من طرف شخص واحد كدليل على الديمقراطية حيث لمجلس أيت الربعين صلاحيات تشريعية وتنفيدية تشكل بذلك سلطة او محكمة عليا داخل القبيلة.


عدل سابقا من قبل الشافعي الصحراوي في الخميس 22 سبتمبر 2011, 20:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروووح

ملاك الروووح


الــــجــنـس : انثى
الــعــضــويـة : 326
الـمساهمات : 1869

القبيلة والسلطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القبيلة والسلطة   القبيلة والسلطة Emptyالثلاثاء 23 أغسطس 2011, 20:59


موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 01
الـمساهمات : 4623

القبيلة والسلطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القبيلة والسلطة   القبيلة والسلطة Emptyالخميس 25 أغسطس 2011, 00:37

شكرا لك أختي على المرور الجميل والرد الرائع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القبيلة والسلطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم القبيلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تربوي اجتماعي :: الثقافة الحسانية :: مكونات الثـقـافـة الحسانية :: القبائل-الزوايا-المدن-
انتقل الى: