الأحد 23 فبراير 2014 الموافق ل 22 ربيع الثاني 1435
"لا يزال التراث الشعبي الحساني أسيرا للتداول الشفهي وذلك بالرغم من محاولات التدوين التي بدأت تتأسس لدى بعض الباحثين للحيلولة دون اندثاره باعتباره أحد مكونات الهوية المغربية. لقد أضحت عملية تدوين هذا الموروث الشعبي بأشكاله الأدبية والفنية والجمالية، ضرورة ملحة للإسهام في تحويل الخطاب التراثي من التداول الشفهي إلى التلقي المكتوب والمصور ليساهم في خلق دينامية تنموية تنخرط في خصوصية المجال بالمناطق الجنوبية للمملكة" (2).
كما أوضح السيد إبراهيم الحيسن في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن طرح مسألة تدوين هذا التراث الشعبي الحساني تنطلق من وجود حالات التردي والتشويه التي باتت تنخر جسده وترمي به في دائرة الانمحاء والانقراض على ضوء التنميط الذي أتت به العولمة. إلى جانب التحريف الذي يتعرض له من خلال تناقله شفهيا بين الأجيال وبالتالي يفرض حمايته وصون وظائفه باعتباره تراثا إنسانيا أصيلا قبل أن يكون مرتبطا بالصحراء, ودعا إلى القيام بجرد منهجي شامل لمكونات هذا التراث وفق تقسيم مجالي ونوعي وشرح مضامينه والعمل على صيانته وتسليط الضوء على المتون التراثية الشفهية الحسانية وإظهار وظائفها المتباينة وإخضاع أي مبادرة عملية تروم دراسة هذا التراث لتقنيات وأساليب المنهج العلمي.
وأشار السيد إبراهيم الحيسن إلى الدور الذي يمكن أن تضطلع به وسائل الإعلام بمختلف أنواعها في التعريف بمجالات ومكونات الثقافة الحسانية والعمل على صونها عبر إعداد برامج و ربورطاجات وتحقيقات مصورة تؤرخ لهذه الذاكرة المهددة بالزوال مؤكدا على ضرورة انخراط الجامعات ومراكز البحث العلمي في عملية التدوين والكتابة والتوثيق من خلال تحفيز الطلبة والباحثين على انجاز أبحاث ودراسات تتعلق بالثقافة الحسانية بأشكالها المادية والرمزية.
المراجع والهوامش
1- (1) سيد ياسين في كتابه «الشخصية العربية بين صورة الذات ومفهوم الأخر». ط 3 دار التنوير بيروت 1983.ص 11
2- (2) محمد الواحي في مقاله «تدوين التراث الشعبي الحساني ضرورة ملحة لصيانته والحفاظ عليه من الاندثار» كلميم 10 يوليوز 2013.
3- عبد الله فهد النفيسي في كتابه «التراث وتحديات العصر».
4- أنظر شكيب أرسلان في كتابه «لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم».
5- أنظر أكرم ضياء العمري في كتابه «التراث والمعاصرة».
6- أنظر عبد القادر عبار في كتابه «المسلمون وضرورة الوعي التاريخي».
7- أنظر محمد عابد الجابري في كتابه «إشكاليات الفكر العربي المعاصر».
8- أنظر الباحث في التراث الشعبي الحساني والناقد التشكيلي السيد إبراهيم الحيسن « الشفهي والبصري في الموروث الأدبي والجمالي الحساني».
9- أنظر الباحث في التراث الشعبي الحساني والناقد التشكيلي السيد إبراهيم الحيسن « الثقافة والهوية بالصحراء: رؤية أنتروبولوجية حول المجتمع الحساني».