الشافعي الصحراوي
الــــجــنـس : الــعــضــويـة : 01 الـمساهمات : 4623
| موضوع: أيتوسى الأحد 20 فبراير 2011, 20:22 | |
| الاختلاف حول تسمية ايتوسى بحيت ان البعض يربطها بالموقع الجغرافي على اعتبار ان اسا تنحصر بين وحدتين تضاريسيتين هما باني وجبال واركزيز في حين يرجعها البعض الى ايت اسا المشتقة من اللفظ الامازيغي تابسينو اي يا كبدي وتستعمل في رثاء الابطال الدين يقتلون في الحروب التي كانت تدور رحاها في صحراء الحمادة بين ايتوسى وقبائل الركيبات كما يرجعها البعض الى قبيلة الاوس المعروفة بالجزيرة العربية وربما هو السر في اختيار هدا الاسم المتداول اليوم ايتوسى وهو اسم مشتق من اسم الاوس . كما نلاحظ اختلاف الصيغ والطريقة التي يكتب بها لفظ ايتوسى بحيت نجد صيغا مختلفة منها : ايتوسى , ايت اوسا , ايت اسا , اية اسة . وتعتبر قبيلة ايتوسى من القبائل الصحراوية المحاربة والتي تعتمد في طريقة عيشها على الترحال وكانت لها تمتيلية تسمى ايت الاربعين هي التي تتحكم بشكل مباشر في التسيير الداخلي والخارجي للقبيلة وذلك قبل دخول الاستعمار سنة 1934 لتسحب اخر القوات الاستعمارية من المنطقة حوالي 1958 لتبدا الادارة المغربية في التعامل مع القبيلة بشكل يتراوح بين الهيمنة والتمدين مع المحافظة على مقومات التنظيم القبلي . ومن بين الاسباب المفسرة لتواجد قبيلة ايتوسى في المجال الجغرافي الحالي الصراعات مع القبائل بحيت ان قبيلة ايتوسى كانت خلال القرن 18 ضمن لف ايت الجمل الا انها على اثر صراع مع قبيلة ايت لحسن انتقلت الى لف ايت عثمان وبقيت فيه الى يومنا هذا , كما ان القبائل الكبرى مثل ايتوسى كانت تفرض سيطرتها على اكبر مساحة ممكنة من اجل مراقبة القوافل التجارية العابرة للصحراء وضمان مجال اكبر للرعي على اعتبار ان القبيلة تتوفر على قطعان لاباس بها من الابل والاغنام والمعز . وتنقسم قبيلة ايتوسى الى فرعين رئيسيين هما اذاونكيت واذاومليل : اذاونكيت : ويطلق عليهم ايتوسى الشرك لاستقرارهم بالجهة الشرقية لقصر اسا وينقسمون الى خمس فخذات او وحدات وهي : اهل حمو علي الذين بنوا مسجدا بعدقدومهم من تونس عبر افران وتاغجيجت ابان القرن 17 وقد ادخلوا اداومستر تحت حمايتهم . اما اكوارير فيعود اصلهم الى قبيلة كورارة جنوب الجزائر . اما اهل مسيعيد وسعيد فهم يشكلون الى جانب حمو علي واهل بوجمعة ومسعود ما يسمى باداومستر الذين تنسلوا من سيدي يعقوب او لنصار . اما اهل بوجمعة ومسعود فهم قادمين من كتاوة . اما اجواكين فهم من قبيلة تجكانت بنواحي تيندوف بالجزائر . اذاومليل : ينقسم هدا الفرع الى ستة فخذات او وحدات ويطلق عليهم ايتوسى الساحل لاستقرارهم بالجهة الغربية لقصر اسا وهي : ايت وعبان الدي تقول الرواية انهم احباش . ايت ايدر فيقال انه وصل جزء منهم الى اسا من منطقة ايمي اكادير وهي منطقة توجد قرب فم لحسن . اما امغلاي فينحدر اصلهم من كنتة القبيلة الصحراوية المرابطة في شمالي مملحة ايجيل . اما انفاليس فاصل هده الفخدة يعود الى مولى بن نصير احد خلفاء بني امية وقد وجد اسم انفاليس على خريطة gnteluis الدي يرجع تاريخها الى 1595 على الساحل الجنوبي لواد نون . اما اداوتيا فهم من اصول معقلية واغلبهم من ايتوسى الاقحاح مثل اهل بونعمة الدين يسيطرون على هده الفخذة وبالنسبة لعرش لكويدرات فهم من قبيلة المشدوف بالادرار والحوض الموريتانيتين . اما ايت بوجمعة فيرجع اصل هده الفخدة الى اولاد مبارك من قبيلة البراكنة بموريتانيا السفلى . وينضاف الى التشكيلات القبلية لقبيلة ايتوسى مجموعة من العناصر البشرية امتزجت مع الايتوسيين وتتجسد في : المرابطين : ويقتصر دورهم على المجال الديني وهم حفدة الولي الصالح سيدي محمد الصغير . الشرفاء : يطلق على العناصر التي تنتسب الى ال البيت النبوي الشريف ونجد من بينهم ال يعزى ويهدى وتختص هده الفئة بامو ر الزاوية . الحراطين : يرجع اصلهم الى اصول حبشية وهده الفئة اهتمت بالمجال الزراعي وخدمة زاوية اسا . المعلمين : وهي فئة تنكون من المغنيين والشعراء الذين يمارسون الغناء والشعر وبعض الاعمال اليدوية كصياغة الفضة . تنقسم قبيلة ايت اوسا الى مجموعتين بشريتين: - إداونكيت : يطلق عليه اسم ايت اوسا الشرك حيث تستقر بالجهة الشرقية من تراب القبيلة وتتكون من خمسة أفخاذ : أكوارير، حمو علي، اجواكين، امسعيد اوسعيد، اهل بوجمعة ومسعود. ـ إداومليل : يطلق عليهم أيت أوسا الساحل،وتستقر بالجهة الغربية وتتكون من ستة أفخاد: ايت ايدر، انفاليس، امغلاي، إداوتيا، ايت بوجمعة، أيت وعبان،وتتفرع عن هاتين الكتلتين البشريتين افخاد واعراش*. ويعتبر سكان أسا الحاليين حديثي الاستقرار نسبيا إذ يعود إلى القرن 18 وذلك نتيجة طبيعة السكان الترحالية، فيما مضى، نظرا لقساوة الظروف الطبيعية بالمنطقة. كان الاستقرار النهائي لقبيلة ايت اوسا على حساب السكان الأصليين الذين كانوا مستقرين بالمنطقة منذ زمن وهم "آل يعزى ويهدى"، إضافة إلى عناصر أخرى: الحراطين: تختلف الدراسات حول أصل هذه الفئة، إذ نجد مصطفى ناعيمي، يرجع أصلها إلى الحبشة ، كانت هذه الفئة تقوم بالاعمال الزراعية لصالح افراد القبيلة مقابل الخمس (خماسة). االشرفــاء: نسبة الى آل البيت ويطلق على اهل يعزى ويهدى، وهده الفئة لاتهتم بالامورالدينية خاصة خدمة الزاوية، وقد انصهرت مع أفراد القبيلة.
تقسيم اعراش قبيلة أيت اوسا أيت أوسا : شق إذا ومليل 1ـ أيت ايدر أهل علي وبلقاسم أهل ابيدار اهل بلالي اهل حبتي
أهل الشهيب اهل حميدا اهل باهية اهل عبلا وعلي أهل ابراهيم اصكام ولد براهيم حينا ولد براهيم عبد المالك ولد براهيم أهل سعيد اهل حميدا اهل مبارك ومولود اهل حماد وعبد الله أهل حماد اهل بودعكات اهل عليلو وحماد اهل حماد وعبد الله اهل بوتميت اهل زديدات اهل عبلا وعلي أهل شكراد اهل بلعيد 2 ـ إذاوتيا إذ أيوب اهل عبيد اهل علي وحماد التويجمات اهل بوكنين
الشراقة أهل العسري اهل لفضيل اهل الشين اهل الحسين وحمو
لكويدرات اهل فراجي ولد عبد المالك اهل ازيكو اهل امكيدي اهل علي ومحماد بوغراس اهل خونا اهل لبراهيم وبكريم أهل ميليد وبكريم اهل الحسين وبكريم أيت عبلا اهل كنداوي اهل معطلا اهل ميليد وبراهيم اهل مولود وحسينا
3- أيت وعبان
• أهل محمد اوعلي أهل بلال اوحماد أهل لبصير أهل بني سيحي أهل بنعمر اهل شياهو اهل لحسن
أعربات أهل البر أهل غيلان أهل الحسن • بوكيوظ أهل باني اهل عبسى أهل جدي لمرازيكـ 4- أيت بوجمعة أهل حمو لمبارك أهل عبيد اهل اعلي امبارك أهل علي وحماد لحراريش
• أهل عبد الكريم أهل الترفاس اهل الرغادي أهل لغزال اهل الناجم أهل حموا علي • أهل علي ومنصور اهل الخرشي اهل الركيبي أهل علي وجاع إذا عيسى 5- إمغلاي
• اهل بركة السوالم اهل الغزواني اهل شياهو اهل براهيم ويحضيه اهل هني أهل بيي لونازير لمسات
أهل الشويعر أهل سالم ومتيه اهل حماد وشويعر اهل براهيم وشويعر اهل مسعيد اهل محمد ويحي • أهل يحي أهل عليتا أهل حماد وحسينا اهل بوجناية أهل الكبير اهل عبد ومسعود لعويسي
6- انفاليس
أهل احماد مبارك أهل بيهي اهل بنعويس أهل الديش أهل لعميم أهل بيلا أهل ونبعويس اهل الداغور أهل الطلبة اهل محمد وبنعويس
أهل سعيد اهل مبارك لحسين اهل الدكانين اهل بلا أهل مبارك جعافة أهل اوسلم أهل ابعدير أهل بن حميد اهل بوجمعة اجعافة
أهل براهيم وعلي أهل تحضنين اهل بيداري أهل بريك وبية أهل علي وبية أهل ميسن وعبلا أهل المدن
أهل بوجريف أهل وبلعيد اهل هراوش أهل بوجناية أهل عبلا وعلي أهل الكيحل أهل الحسنات أهل بوهوش أهل حميدو
أهل بلا وحماد أهل بلا وبلعيد اهل محمد ولد سعيد وبية اهل بولغزيان اهل ميسن اهل الكحل اهل زيدان ولد سعيد وبية اهل سعيد وبية اهل حماد وبية
تقسيم اعراش قبيلة أيت اوساأيت أوسا : شق إذا ونكيت 1ـ بوجمعة ومسعود أهل بوجمعة ومسعود أهل الحسين وعلي اهل حمو وجاع اهل حماد وعبيد اهل لبناير اهل حريش
لغزوانة اهل سعيد أهل الشين اهل فراجي وحماد أهل مبارك ولحسن اهل زرافة
أهل الطاهر اهل عبيد وطاهر اهل كروم اهل بوستة اهل هربال اهل بوزنكاط
امجـاجيــط اهل واكجا اهل لمزاريكـ اهل سبابو اهل النقي اهل بلا 2 ـ أجواكين أهل حماد لكراميط اهل محمد ومولود اهل بعنين اهل أوفقير نتكدة اهل البخاري أهل بهنين 3 ـ أهل نسيعيد وسعيد أهل عدي اهل لكان اهل بهياوي أهل جعى وعدي
أهل محمد وسعيد أهل حسنا اهل حيسون اهل لبريكا اهل كروف
أهل ميليد اهل عبد اللهي اهل سعيد ومولود اهل سالم وبحة اهل بدة
اهل البويهات
اهل حميدوني
أهل حماد اهل جمحي اهل حميد أهل عبيد أهل بنكة اهل حمرو أهل بلقاسم أهل عبد المالك اهل حماد كين اهل حواز اهل حماد وحلال أهل الشلح أهل النصي
4- أكوارير اهل بوكنين أهل براهيم وبوكنين أهل لحسن وبوكنين أهل عبيد وبوكنين
لمكاريد أهل منيجة اهل سليفة أهل بجرجي أهل علو أهل حماد وعلي
اهل حماد وسعيد اهل صالح أهل بوعسريا أهل بوماط أهل حماد وبوجمع أهل ميليد وحماد اهل وكاري اهل ميليد وعلي أهل خبيرون اهل علي وحماد أهل حسينا وحماد
5- اهل خمو علي
أهل عدي وحماد اهل خليفة أهل لفقير اهل جاع أهل حنيني أهل اشليح أهل ويسي اهل بريك اهل الرباني أهل حمدي أهل براهيم أهل مزين أهل بوزيد وعلي اهل حماد أهل براهيم وحماد اهل محمد لمين
أهل هباد أهل فراجي وهباء أهل جاع وجاع أهل سالم وهباء أهل بوزيد وهباء أهل عدي وهباء
قبل الحديث عن التطور التاريخي لزاوية اسا، كان لزاما ان نبحث عن أصل تسمية أسا، التي اختلفت وتضاربت حولها الآراء والتي يمكن تفسيرها الى عدة معاني: فهناك من يربطها بقبيلة أيت أوسا باعتبارهم القاطنين بالمنطقة على إثر نزوح القبيلة من بلدة لعوينة خلال القرن 18 الى بلدة أسا ونتج عن ذلك امتزاج واختلاط للعناصر الإثنية (أيت أوسا، آل يعزى ويهدى والحراطين)، فطبعوا المنطقة بطابعهم وعاداتهم حتى اصبحت تحمل اسمهم، ومن "أيت اوسا" اشتقت كلمة "أسا" نظرا للتقارب الصوتي واللغوي الواضح بين هاتين الكلمتيتن، غير أننا نجد بعض الباحثين يرجع اصل التسمية الى لفظ امازيغي "تاسانو" والتي تعني "واكبدي" أو "قلبي" وقد استعملت هذه العبارة لرثاء الأبطال الذين يقتلون في الحروب التي كانت تدور في رحاب الصحراء . اضافة الى كل هدا، نجد هناك مسألة الصيغة التي يكتب بها هذا الاسم، فنجد عددا من الوثائق المحلية وبعض المؤلفات والمصادر كالسوسي محمد المختار، توردها على هدا النحو: أسة، ءاسى، أسا*. 4 ـ الزاوية ومؤسسها يعزى ويهدى: إن جل الباحثين الذين اهتموا بظاهرة الزوايا، سواء منهم المغاربة أو الاجانب، يتفقون على أنه يجب البحث عن جذور ظاهرة الزوايا بالرجوع الى الحركة الصوفية التي دخلت المغرب ابتداءا من القرن الثاني عشر الميلادي، وانتعشت مع بروز ازمة السلطة التي حدثت في القرن السادس عشر بسقوط الوطاسيين، الشيء الذي أحدث تحولا مهما في التاريخ الديني لهذا المجتمع ، هذا التحول في المشهد الديني شهدته بلدة أسا التي تعتبر مدينة دينية بامتياز على صعيد منطقة سوس الأقصى، حيث يتواجد بها أزيد من 366 ولي من أولياء الله الصالحين . كانت المدينة تحمل مجموعة من الأسماء، فمن خلال وثيقة تسمى سلسلة الأنوار*المؤرخة في جمادى 702 هجرية، لصاحبها محمد الأنجيتي البربوشي، الذي لا نعرف أي شيء عن حياته وعلاقته بالزاوية،فمن خلالها كان يطلق على زاوية أسا اسم "قرية الأولياء بجبال النحاس وهي بلاد إدا وقيس وهي للأغنان" وهي أسا الحالية. ان الاساطير المرتبطة بهذه الأرض متعددة، ويعتبر بعضها ضريفا، منها ان جبل "أورير الأنبياء " الموجود بالمنطقة قد زاره الرسول صلى الله عليه وسلم وترك فرسه أثار رجليه على صخرة، كما تقول الأسطورة أن أسا هي القبلة الثانية بعد مكة وهذا دليل على قداسة المنطقة، كما تشير بورقية رحمة الى أن ظاهرة الزوايا بالمغرب هي الوجه المؤسسي لظواهر القداسة. إن ما يميز الزوايا بالمغرب، خاصة المناطق الجنوبية، أنها تبنى في مناطق وسيطة بين الجماعات البشرية، وهذه المناطق تكون عالية جغرافيا ومحصنة ومنيعة، وزاوية أسا لا تستثنى من هذه الحالة حيث بنيت في منطقة ذات بعد استراتيجي بجوار القصر*** الذي يحيط به سور يلعب إلى جانب الزاوية عدة وظائف، كالوظيفة الدفاعية وذلك لتفادي خطر القبائل المجاورة مع مراقبته لأي تحرك قبلي يستهدف الاستيلاء على المنطقة، إضافة إلى ذلك يشكل القصر مؤسسة اقتصادية لأفراد المنطقة فهو خزان للمنتوجات التي يتم الحصول عليها خلال فترات الجفاف والفيضانات أو خلال محاصرة القصر من لدن القبائل الأخرى. أما بالنسبة لمؤسس زاوية أسا، فقد تضاربت الآراء حوله، فهناك عدد من الروايات الشفوية تقول أن مؤسسها هو سيدي محمد الشبكي الذي وصل الى المنطقة سنة 130 هـ الموافق 748 م، الدي يعتبر احد أئمة الإسلام، وقد استقر بناحية "تكردات" استجابة لطلب إداوقيس بغية تعليمهم لشعائر الدين الإسلامي، كما يشير الى ذلك ناعيمي مصطفى، في حين يرى دوفورستdefurst ان مؤسس الزاوية هو" سيدي قيس بن صالح" المتوفى سنة
500هجرية، غيران اغلب المصادر المكتوبة والروايات، تتفق على "ان مؤسس زاوية أسا هو "العلامة يعزى ويهدى" ، الذي ولد بمدينة مراكش سنة 646 هـ في دار الامير العالي بالله يعقوب المنصور رحمهم الله، أما بلده ووطنه فمستقره ببلد أسا" . أما فيما يتعلق باسمه الحقيقي فهو محمد مثل اسم ابيه, كما يظهر ذلك من خلال مؤلف المعسول"...أما اسمه فأبو يعزى ويهدى بل محمد مكنى واسمه محمد وسماه أبوه على اسمه، وسمته جدته الام مع أقاربها بذلك وكنيته أبو يعزى ولقبه ويهدى ولهذا يقال له أبو يعزى ويهدى، ان الله تعالى قارن اسمه بالهداية وجعله ممن اهتدى"3. والحقيقة أن الشيخ محمد بن سعيد المرغيتي يروي في وثيقته مجموعة من الكرامات التي تحلى بها مؤسس الزاوية، مثل : انه يخرج الماء في كل مكان نزل به "جعله الله هو وذريته على سائر الماء الخفي تحت الأرض... كما أعطاهم الله العلم الظاهر والباطن إلى غير ذلك من الأسرار"*،وتجدر الإشارة إلى أن الزاوية استقطبت مجموعة من التلاميذ والمريدين والاتباع من مختلف البقاع، لكن بعد وفاة مؤسس الزاوية تفرق أولاده وحفدته في سوس الأقصى فبنوا مدارس ورباطات لحفظ القرآن وتعليم المبادئ الصوفية، لكن يبقى السؤال المطروح هو ما سبب هجرة أبناء وحفدة يعزى ويهدى؟ يمكن تفسير هذا التشبت أن وراءه أهداف وأبعاد دينية تتمثل أساسا في نشر طريقة يعزى ويهدى الصوفية، ويمكن إرجاع ذلك إلى رواية شفوية مفادها أن أكراريم** من آل يعزى ويهدى كانوا مستقرين بموقع يدعى الخربة*** لا تزال آثارها واضحة الى يومنا هذا، فأتى عندهم وفد من قبيلة أيت اوسا فاستضافوهم، والمتعارف عليه ان الضيف يسلم سلاحه للمستضيف فكان أن دبرت لهم مؤامرة، حيث تم إفراغ مادة سائلة في أسلحتهم باستثناء عنصرين من الوفد، وبعد مغادرة هؤلاء تم اللحاق بهم إذ تمت محاصرتهم من طرف اكراريم والقضاء عليهم باستثناء العنصرين اللذين فرا، حيث سيتم تحرك قبائل أيت اوسا من عاصمتهم عوينة أيت أوسا في اتجاه أسا إذ هاجموا آل يعزى ويهدى في عقر دارهم وأضرموا النار فيهم . إن زاوية أسا كغيرها من الزوايا تخلق شعورا لدى أفراد قبيلة أيت اوسا بالوحدة الجماعية وبالتحالف والاتفاق الجماعي حول تقديس ولي يعد من الأولياء الله الصالحين، وكانت الزاوية تقوم بدور تحكيمي بين القبائل المتناحرة والحد من الصراعات بينها وبين القبائل المجاورة وتسوية الخلافات التي تحدث من حين لآخر في غياب تام للسلطة المركزية. كانت قبائل أيت أوسا تشترك في الموسم السنوي لقطب زاوية أسا المتزامن مع ذكرى عيد المولد النبوي الشريف، حيث تنحر "تعركيبه" أي ناقة ويتكلف بهذه النحيرة "في كل مرة أحد اعراش القبيلة، ويتم توزيعها على المساكين والفقراء، وجزء للزاوية وخدامها، وجزء يتم طهيه في ذلك اليوم وهذا يعتبر بمثابة دليل على مدى قداسة هذا الولي الصالح والدور الاجتماعي للزاوية، إضافة إلى اعتبارها ملجأ لطلاب العلم والمريدين "كانت الزاوية فداك الزمان يجيبها المسكين والضيف والمسافر والمريض وحتى داك لهارب من المخزن" . إن الزاوية كمؤسسة اجتماعية ودينية تقوم بمجموعة من المهام على رأسها توفير الأمن ونشر الدين الإسلامي، إضافة إلى دورها الفاعل في الجهاد، ولقد برزت في العقود الأخيرة "زاوية تيجانية"،لكن يبدو انها لم تكن تمارس أية سلطة على قبيلة أيت اوسا. تضع كل قبيلة أو مجموعة من القبائل زاويتها فوق كل سلطة ، الشيء الذي ينطبق على زاوية أسا التي تعتبر كرمز روحي وسياسي في بعض الأحيان لدى أفراد قبيلة أيت اوسا.
II ـ التنظيم السياسي لقبيلة أيت اوسا: إن القبيلة كمؤسسة عامة وكيان مستقل بذاته تتألف من وحدة سياسية واجتماعية واقتصادية، حرصت كل الحرص على وضع قانون عام وشامل لتنظيم الحياة الجماعية، وفق ما تنص عليه الأعراف والتقاليد، وهذا التنظيم القبلي بالصحراء الشمالية الأطلسية تجسد بشكل ضمني في هيئة تدعى أيت الاربعين (الربعين)*، كهيئة تشريعية وتنفيذية، وهو مجلس يتكون من أعضاء تعينهم الجماعة حيث يختار كل عرش من اعراش القبيلة من يمثله داخل هذا المجلس، دفاعا من مصالحه، وهذا المجلس أو المؤسسة لا تتجاوز أربعين شخصا في غالب الأحيان. 1 ـ مجلس أيت الربعين قبل الاستعمار: تتمثل السلطة السياسية في المناطق الصحراوية في مجلس أيت الربعين قبل التوغل الاستعماري في الصحراء، حيث ترددت بالمنطقة أسماء مرادفة لهذه المؤسسة منها على وجه الذكر : "انفلاس" " المقدمون" "الشيوخ" "النقباء" العمال" "الرؤساء" "الضمان"... هذا التعدد الاسمي مرتبط أساسا بالوسط الجغرافي وباختلاف اللهجات. كان اعضاء مؤسسة ايت الربعين ينتخبون بطريقة شرعية وتقليدية، حيث تختار كل فخذة من يمثلها في هذا المجلس، لتلعب دور الوساطة بين أفرادها وبين الجماعة، ويخضع هذا الاختيار لمعايير ومقاييس ثابتة والتي يجب ان تتوفر في الشخص المترشح لهذا المنصب كالنسب والانتماء القبلي، وبعد تشكيل مجلس أيت الربعين يتم اختيار المقدم من بين الأعضاء المنتخبين الذي بدوره يختار أفرادا من الجماعة تساعده في تطبيق أعراف وأوامر الهيئة (أيت الربعين). وحسب ديوان القبيلة كان من أهم الرؤساء والشخصيات البارزة في ممارسة السلطة على القبيلة.
القسم الشخصيات/الشيوخ الفرع إذاومليل o سالم بن مبارك بن علي o محمد بن عبلا بن الحسين o محمد بن عويس o محمد بن علي اوحماد o محمد بن الخرشي o براهيم بن امبارك امولود o أيت وعبان o إداوتيا o انفاليس o امغلاي o ايت بوجمعة o اين ايدر إدا ونكينت o الرباني ولد حمدي + باها ولد زعواط o البشير ولد بوستى o مولود ولد مولود o عياد ولد كرمالط o الحسين ولد بوكنين o حمو وعلي o بوجمعة ومسعود o امسعيد اوسعيد o اجواكين o اكوارير
عدل سابقا من قبل الشافعي الصحراوي في الخميس 12 مايو 2011, 20:22 عدل 2 مرات | |
|
منعم 3000
الــــجــنـس : الــعــضــويـة : 53 الـمساهمات : 270
| موضوع: رد: أيتوسى الإثنين 21 فبراير 2011, 16:00 | |
| | |
|
الشافعي الصحراوي
الــــجــنـس : الــعــضــويـة : 01 الـمساهمات : 4623
| موضوع: رد: أيتوسى الجمعة 04 مارس 2011, 17:16 | |
| | |
|