منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم منتدى الشافعي الصحراوي حوارنا لغة وصمتنا فن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشافعي الصحراوي - 4623
تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_rcapتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_voting_barتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_lcap 
ملاك الروووح - 1869
تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_rcapتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_voting_barتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_lcap 
الامبراطور - 712
تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_rcapتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_voting_barتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_lcap 
محمد توهران - 558
تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_rcapتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_voting_barتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_lcap 
محمد البكري - 431
تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_rcapتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_voting_barتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_lcap 
منعم 3000 - 270
تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_rcapتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_voting_barتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_lcap 
زياد - 248
تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_rcapتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_voting_barتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_lcap 
فارس الاقصى - 240
تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_rcapتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_voting_barتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_lcap 
مسك الجنة - 229
تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_rcapتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_voting_barتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_lcap 
عبد الواحد - 199
تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_rcapتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_voting_barتفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) I_vote_lcap 

 

 تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 01
الـمساهمات : 4623

تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)   تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) Emptyالثلاثاء 15 مارس 2011, 22:48

الله
سبحانه وتعالى هو مدبر الأمور وهو مصرف العباد كما يشاء سبحانه وتعالى،
وله الحكمة البالغة والحجة الدامغة وهو سبحانه قد شرع لعباده الأسباب التي
تقربهم منه وتسبب رحمته وإحسانه عليهم، ونهاهم عن الأسباب التي تسبب غضبه
عليهم وبعدهم منه وحلول العقوبات فيهم، وما ذلك هم بهذا لا يخرجون عن قدره،
هم بغير الأسباب التي شرعها لهم والتي نهاهم عنها، هم لا يخرجون بهذا عن
قدره سبحانه وتعالى، فالله أعطاهم عقولاً، أعطاهم أدوات، وأعطاهم أسباباً
يستطيعون بها أن يتحكموا فيما يريدون من جلب خير أو دفع شر، وهم بهذا لا
يخرجون عن مشيئته كما قال سبحانه وتعالى: لمن شاء منكم أن يستقيم وما
تشاؤون إلا أن يشاء رب العالمين، وقد سئل النبي - صلى الله عليه وسلم- عن
هذا، قالوا له: يا رسول الله، إذا كان ما نفعله قد كتب علينا، وفرغ منه فلم
العمل؟ قال عليه الصلاة والسلام: (اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما أهل
السعادة فييسروا لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسروا لعمل أهل
الشقاوة، ثم تلا عليه الصلاة والسلام قوله تعالى: فأما من أعطى واتقى وصدق
بالحسنى فسنيسره لليسرى، وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى،
فهكذا قوله جل وعلا:إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا
أراد الله بقوم سوءً فلا مرد له وما لهم من دونه من وال، فأمره نافذ سبحانه
وتعالى، لكنه جل وعلا يغير ما بالناس إذا غيروا، فإذا كانوا على طاعة
واستقامة ثم غيروا إلى المعاصي غير الله حالهم من الطمأنينة والسعادة
واليسر والرخاء إلى ضد ذلك بسبب معاصيهم وذنوبهم، وقد يملي لهم سبحانه وقد
يتركهم على حالهم استدراجاً ثم يأخذهم على غرة ولا حول ولا قوة إلا بالله،
كما قال الله عز وجل: ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون، إنما
يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار، قال سبحانه: فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا
عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون،
فالواجب الحذر، فعلى المؤمن أن يتقي الله وأن يلزم الحق، وأن يستقيم عليه
وألا يحيد عنه إلى الباطل فإنه متى حاد عنه إلى الباطل فقد تعرض لغضب الله،
أن يغير قلبه وأن يغير ما به من نعمة إلى جدب وقحط وفقر وحاجة وهكذا بعد
الصحة إلى المرض، وهكذا بعد الأمن إلى خوف إلى غير ذلك، بأسباب الذنوب
والمعاصي، و هكذا العكس إذا كانوا في معاصي وشرور وانحراف ثم توجهوا إلى
الحق وتابوا إلى الله ورجعوا إليه واستقاموا على دينه، فإن الله يغير ما
بهم سبحانه من الخوف والفقر، والاختلاف والتشاحن إلى أمن وعافية واستقامة
وإلى رخاء وإلى محبة وإلى تعاون وإلى تقارب فضلاً منه وإحساناً سبحانه
وتعالى، ومن هذه قوله تعالى: ذلك بأن لم يك مغيراً نعمة أنعمها على قوم حتى
يغيروا ما بأنفسهم، فالعبد عنده أسباب، عنده عمل، عنده إرادة، عنده مشيئة،
ولكنه بذلك لا يخرج عن قدر الله سبحانه وتعالى، فالواجب عليه أن يستعمل ما
استطاع من طاعة الله ورسوله، وأن يستقيم على ما أمره ربه وأن يحذر ما نهى
الله عنه وأن يسأل ربه العون و التوفيق فالله سبحانه وتعالى هو المتفضل وهو
الموفق وهو الهادي جل وعلا، وله الفضل وله النعمة وله الإحسان سبحانه
وتعالى، بيده توفيق العباد وبيده هدايتهم وبيده إضلالهم فيهدي من يشاء ويضل
من يشاء، سبحانه وتعالى. لعل الموضوع يحتاج إلى إعادة ملخصه شيخ عبد
العزيز؟ الحاصل أن العبد له أسباب، العبد عنده أسبابه والله أعطاه أدوات
وعقلاً يعرف به الضار والنافع والخير والشر، فإن استعمل عقله وأسبابه في
الخير جازاه الله على ذلك بالخير العظيم وأدر عليه نعمه، وجعله في نعمة
وعافية بعد ما كان في سوء وشر في معاصيه الأولى، فإذا تاب إلى الله وأناب
واستقام فالله جل وعلا من جوده وكرمه يغير حاله السيئة إلى حالة حسنة،
وهكذا العكس إذا كان العبد على طاعة واستقامة وهدى ثم انحرف وحاد عن الطريق
واتبع الهوى والشيطان فالله سبحانه قد يعجل له العقوبة، وقد يغير عليه وقد
يمهله سبحانه وتعالى فينبغي أن يحذر وينبغي ألا يغتر بإمهال الله تعالى له
سبحانه وتعالى. شيخ عبد العزيز، الكثير يخوضون في موضوع القضاء والقدر لعل
لكم توجيه؟ هذا باب خاضه الأولون أيضاً وغلط فيه من غلط، فالواجب على كل
مؤمن وكل مؤمنة التسليم لله والإيمان بقدره سبحانه، والحرص على الأخذ
بالأسباب النافعة والطيبة والبعد عن الأسباب الضارة، كما علم الله عباده
وكما جعل لهم قدرة على ذلك، بما أعطاهم من العقول والأدوات التي يستعينوا
بها على طاعته وترك معصيته سبحانه وتعالى. إذن لا تنصحون بالخوض في هذا
الباب؟ لا ننصح ولا ينبغي عدم الخوض في هذا الباب، والإيمان بأن الله قدر
الأشياء وعلمها وأحصاها، وأنه ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، وأنه
الخلاق العظيم القادر على كل شيء، وأن جميع الموجودات كلها بخلقه وتكوينه
سبحانه وتعالى، وأن الله سبحانه أعطى العبد عقلاً وتصرفاً وأسباباً وقدرة
على الخير والشر، كما يأكل ويشرب ويلبس وينكح ويسافر ويقيم وينام ويقوم إلى
غير ذلك، كذلك يطيع ويعصي. هل هناك من شيء شيخ عبد العزيز تخشونها على
الخائضين في القضاء والقدر؟ نخشى عليهم أن يحتجوا بالقدر، أو ينكروه؛ لأن
قوماً خاضوا فيه فأنكروه، كالقدرية النفاة، قالوا لا قدر، وزعموا أنه
يخلقون أفعالهم وأن الله ما ــ الطاعة ولا قدر عليهم المعصية، وقوم قالوا:
بل تفضل الله بالطاعة ولكن ما قدر المعصية، فوقعوا في الباطل أيضاً، وقوم
خاضوا في القدر فقالوا: إنا مجبورون وقالوا إنهم ما عليهم شيء عصوا أو
أطاعوا لا شيء عليهم لأنهم مجبورون ولا قدرة لهم، فضلوا وأضلوا، نسأل الله
العافية. من هم مجوس هذه الأمة شيخ عبد العزيز؟ هم القدرية النفاة، الذين
نفوا القدر وقالوا الأمر أنف، فإن المجوس يقولون أن للعباد إلهين، النور
والظلمة، فيقولون النور خلق الخير والظلمة خلقت الشر، فشابههم نفاة القدر
حيث جعلوا لله شريكاً في أفعالهم أنهم يخلقون أفعالهم نسأل الله العافية.
إذن القول الفصل في هذا ألا يخوض المسلمون في باب القضاء والقدر؟ نعم،
يؤمنون بالقدر ولا يخوضوا في ذلك خوض المبتدعة، بل يؤمنوا بذلك ويسلموا
لذلك، ويعلموا أن الله قدر الأشياء وعلمها وأحصاها وأن العبد له مشيئة وله
إرادة وله اختيار، لكنهم لا يخوضون في ذلك عما قدره الله سبحانه وتعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منعم 3000

منعم 3000


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 53
الـمساهمات : 270

تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)   تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) Emptyالأربعاء 16 مارس 2011, 14:01

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 01
الـمساهمات : 4623

تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)   تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) Emptyالأربعاء 16 مارس 2011, 16:24

وجزاك يالغالي مشكور على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى ففروا إلى الله
»  تفسير قوله تعالى " وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو"
»  تفسير قوله تعالى:( ليس البر ان تولوا وجوهكم...) للشيخ العثيمين رحمه الله
» تفسير قوله تعالى " إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى "
» تفسير قوله تعالى "خذوا ما آتيناكم بقوة"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تربوي اجتماعي :: المنتدى الاسلامي :: القرءان الكريم والسنة النبوية :: أيات قرءانية-
انتقل الى: