منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
السلام عليكم منتدى الشافعي الصحراوي لحفظ الثرات الحساني والذاكرة الشعبية الصحراوية يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
منتدى تربوي اجتماعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم منتدى الشافعي الصحراوي حوارنا لغة وصمتنا فن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشافعي الصحراوي - 4623
للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_rcapللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_voting_barللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_lcap 
ملاك الروووح - 1869
للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_rcapللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_voting_barللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_lcap 
الامبراطور - 712
للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_rcapللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_voting_barللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_lcap 
محمد توهران - 558
للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_rcapللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_voting_barللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_lcap 
محمد البكري - 431
للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_rcapللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_voting_barللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_lcap 
منعم 3000 - 270
للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_rcapللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_voting_barللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_lcap 
زياد - 248
للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_rcapللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_voting_barللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_lcap 
فارس الاقصى - 240
للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_rcapللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_voting_barللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_lcap 
مسك الجنة - 229
للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_rcapللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_voting_barللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_lcap 
عبد الواحد - 199
للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_rcapللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_voting_barللتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما I_vote_lcap 

 

 للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشافعي الصحراوي

الشافعي الصحراوي


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 01
الـمساهمات : 4623

للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما Empty
مُساهمةموضوع: للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما   للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما Emptyالأربعاء 03 ديسمبر 2014, 19:45

الجمعة 21 فبراير 2014 الموافق ل 20 ربيع الثاني 1435

لا يمكن تسمية العلاقة القوية بين التراث الثقافي والموروث الشعبي إلا بالصميمية الجوهرية، وكلاهما يشكل روح الأمة وهويتها؛ فالموروث الشعبي جزْءٌ مهمٌّ من التراث الثقافي، ويتجلى في مختلف صنوف وفنون الثقافة الشعبية ولاسيّما في فنون الأدب الشعبي من شعر ونثر وأغاني، وفي الحكايات الأسطورية، كما في القصص والملاحم الشعبية، الأمثال وفي العادات والتقاليد والطقوس الشعبية، وغالبا ما يطلق على الموروث الشعبي تسميات متعددة مثل الثقافة الشعبية، أو التراث الشعبي، أو الفولكلور، وهو يمثل نسقا متكاملا من الرموز وأشكال التعبير الفني والجمالي، وهذا يشمل المعتقدات، والتصوّرات، والقيم، والمعايير، والتقنيات المتوارثة، والأعراف، والتقاليد، والأنماط السلوكية التي تتوارثها الأجيال كابرا عن كابر، ويستمرّ وجودها في المجتمع بحكم تكيّفها مع الأوضاع الجديدة وقدرتها على تلبية احتياجات المجتمع ومتطلباته. ويشتمل التراث الشعبي أيضًا على الفنون والحرف وأنواع الرقص، واللعب، واللهو، والأغاني أو الحكايات الشعرية للأطفال، والأمثال السائرة، والألغاز والأحاجي، والمفاهيم الخرافية والاحتفالات والأعياد الدينية.

ويعتبر مفهوم الموروث الشعبي أو التراث الشعبي مفهوم يتسم بالعمق والشمول في دلالته الثقافية والإنسانية لأنه يرمز إلى كينونة ثقافية معقدة في بنيتها وتكويناتها الإنسانية، إنه وعاء الموروث الحضاري الذي يتجلى في أنماط سلوكية وفكرية فرضت حضورها ووظيفتها واستمرت مع صيرورة التاريخ دون أن تنقطع، ومع صيرورة جغرافية دون أن تتوقف في مكان أو أن تجمد في بيئة محددة حيث وجدت حضورها الروحي في ضمير الإنسان المعاصر ووجدانه دون أن تفقد جمالها وتألقها الفني والثقافي، لا بل كانت وما زالت تزداد مع الزمن جمالا ومع صيرورة المكان سحرا.وهو قديم قدم الإنسان، وقد يكون مكتوبا أو شفويا، ومع ذلك ليس من الضروري أن يكون التراث الشعبي مدونًا، لأنه غالبا يتم تناقله شفويا عبر الأجيال والمراحل التاريخية. والبرهان على ذلك أن كثيرا من الشعوب التي لا تمتلك لغة مكتوبة، ولكن لديها الأغاني الشعبية والأساطير والعادات والتقاليد والأعراف والقيم والفولكلور وهي أنماط ثقافية تعتمد المشافهة وتنتقل عبر المحاكاة والتقليد.

فالتراث الثقافي للمجتمعات الإنسانية أشبه ما يكون باللاشعور الجمعي إنه مخزون ثقافي يتميز بالثراء والعمق، حيث ينطوي على الخبرة الإنسانية للمجتمع الناجمة عن تراكم تاريخي طويل، وهذا يشمل المعتقدات والأساطير والقيم. فاللاشعور الجمعي كما يراه «كارل جوستاف يونغ» "يمثل مخزونا هائلا من الخبرات والتصورات الإنسانية الموروثة والمستنبطة في كل فرد منا".

ويمكن التمييز بين وظيفتين أساسيتين للتراث الشعبي:

*الوظيفة الظاهرة: تتحدد بتحقيق الاستجمام والمتعة واللهو والتسلية كما في النكتة والطرفة والقصة والملاحم الشعبية.

*الوظيفة الكامنة: هي وظيفة معرفية نقدية تعمل على وضع الواقع في دائرة الوعي والنقد كما هو الحال في النكات السياسية والقصص الساخرة، وهذا ما يمكن أن نجده في كتاب كليلة ودمنة حيث يأخذ الشكل الظاهر صورة قصة للتسلية تدور على ألسنة الحيوانات، بينما يكمن جوهر هذه القصة في مهاجمة الأنظمة السياسية القائمة على نحو رمزي وعلى ألسنة الحيوانات.

التراث الشعبي إذا تعبير صادق وعميق عن روح الشعب والمجتمع، لأنه يصدر تلقائيا ويتم توارثه تلقائيا بين الأجيال، وهذا التراث يتجدد ويتغير ويكتسب تألقا وبريقا مع مرور الزمن وتقلب الأيام، فهو يجدد نفسه أثناء رحلته في الزمان و المكان، وهو في الوقت ذاته يتكيف مع الواقع المتجدد ويحتويه ويتجدد معه في تقديم صور أكثر جدة وجمالا في مسار تطوره الإنساني وله أهمية خاصة في حياة الشعوب و الأمم التي لها تاريخ مجيد ، وعطاء حضاري خصب ، وهو الذي يحافظ على هوية الأمة ويحفظ أصالتها ويفصح عن عبقريته إن أي شعب يعتز بتراثه وحضارته التي توارثها عن أجداده جيلا بعد جيل وبخاصة إن الاهتمام بالتراث الشعبي أصبح ضرورة ملحة بسبب ما يتعرض له هذا التراث في زمن الاحتلال من محاولات لطمس الهوية العربية وتذويب معالم مقومات التراث و الشخصية الإسلامية العربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب الظل الطويل

صاحب الظل الطويل


الــــجــنـس : ذكر
الــعــضــويـة : 863
الـمساهمات : 16

للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما Empty
مُساهمةموضوع: رد: للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما   للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما Emptyالأربعاء 03 ديسمبر 2014, 19:53

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
 
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
 
لك مني أجمل التحيات
 
وكل التوفيق لك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للتراث من يحكيه المقال الثاني - الشافعي بوشما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للتراث من يحكيه المقال الثالث - الشافعي بوشما
» للتراث من يحكيه المقال الأول - الشافعي بوشما
» الدرس الثاني : شرح القوائم
» الإمام الشافعي رحمه الله
» الحلم سيد الخلاق لامام الشافعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تربوي اجتماعي :: المنتدى الأدبي :: الكتب - المقالات :: مقالات شخصية-
انتقل الى: